القاهرة 09 مايو 2024 الساعة 03:52 م
كتبت: هبة البدري
أقامت كلية الإعلام بجامعة القاهرة مؤتمرها الدولي السنوي في نسخته التاسعة والعشرون يومي 8 و9 مايو تحت عنوان "الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية"، والذي يقام تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتورة ثريا البدوي عميدة الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتورة وسام نصر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر.
وفي مستهل فعاليات المؤتمر رحبت الدكتورة وسام نصر بالسادة الحضور من الباحثين والإعلاميين والأكاديمين، وقالت إن المؤتمر يطرح إشكالية العلاقة بين الإعلام والاقتصاد الأخضر، عبر ما يتضمنه من الحلقات النقاشية والحلقات البحثية.
وأوضحت الدكتورة ثريا البدوي عميدة الكلية ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر يأتي في إطار عمل خطة التنمية المستدامة الشاملة للدولة المصرية المتوافقة مع هدفي التنمية المستدامة للأمم المتحدة السابع والثالث عشر، وفي إطار جهود الجامعة بقيادة الدكتور عثمان الخشت، لتدشين النسخة الأولى من مبادرة "جامعات مستدامة" بالشراكة بين جامعة القاهرة، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
وأكد الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على دور الإعلام في نشر الوعى وبيان أهمية خطط الدولة التنموية، وأهمية توعية المجتمع المصري بمصطلح الاقتصاد الأخضر وأهميته ودوره في التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة، سواء الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي.
وأشار الدكتور أحمد عطية رئيس قطاع التكافل ببنك ناصر الاجتماعي إلى أن الاقتصاد الأخضر أصبح اتجاها وطنيا وذلك عبر تبني خطط رفع كفاءة الموارد، بسبب تصاعد الاهتمام الدولي والمحلي به، وأوضح أن الاقتصاد الأخضر كمصطلح يرتبط بجهود التنمية المستدامة وأن الاهتمام به يأتي من أجل تعزيز الرؤى الاقتصادية.
وقال الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الموارد المائية والري الأسبق، أن "التغير المناخي هو تحدي القرن"، لأنه تسبب في اتساع رقعة التصحر، وذوبان الجليد، وتآكل الشواطئ، واشتعال الحرائق، والإضرار بالمحاصيل، وهو ما يستوجب اتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع هذه الظاهرة.
أخيرا أكد "العطفي" على دور وسائل الإعلام في التوعية بالتصدي للتغير المناخي، بتوازن ودقة وشفافية، مع تطوير الخطاب الإعلامي لدعم السياسات البيئية، وإلقاء الضوء على النماذج الناجحة، وإبراز الشراكات بين المؤسسات، وتدريب الكوارد الإعلامية المتخصصة في مجال البيئة والمناخ.
|