القاهرة 10 يوليو 2023 الساعة 01:46 م
حوار: هبة البدري
إعلامية رائدة تتميز بأسلوبها الخاص فى إعداد برامجها فتجذب المشاهدين, ملّمةً بقواعد المهنة ومطلعة على التجارب الإعلامية الجديدة.. الإعلامية رشا أحمد اختارت الدراسة والعمل فى مجال الإعلام إلى أن أصبحت الآن رئيس تحرير لأهم البرامج المقدمة من خلال القناة الفضائية المصرية.
حول الرسالة الإعلامية للبرامج المقدمة في التليفزيون المصري وكيفية التطوير في المحتوى المقدم, كان لنا هذا الحوار.
• لنعود معك إلى البداية.. كيف بدأت العمل فى الإعلام؟
بدأت العمل فى مجال الإعلام منذ عام 2002 بالتليفزيون المصري، من خلال القطاع الفضائي في أثناء تولي الإعلامية الدكتورة درية شرف الدين رئاسة قناة الفضائية المصرية، وكانت القناة برؤية مختلفة وجديدة، واستطعنا في تلك الفترة تحقيق نسبة مشاهدة ومتابعة مرتفعة.
• من كان له الدور البارز في مسيرتك الإعلامية؟
فى بداية العمل الإعلامى تدربت على يد عمالقة الإذاعة المصرية, وأيضًا تدربت فى قناة النيل للأخبار. وفي عملي بالفضائية المصرية تعلمت كثيرا من الإعلامية صديقة حياتي وأيضًا تعلمت كثيرا من الإعلامية ميرفت سلامة التي دعمتني كثيرا فى مجال العمل الإعلامي.
• ما أهم البرامج التى تعدينها حاليا؟
أقوم بإعداد برنامج اجتماعي أسري بعنوان "سيدتي"، وهو برنامج يخاطب الأسرة وجميع فئات الجمهور, ويهدف إلى المساهمة فى تحقيق استقرار الأسرة المصرية. البرنامج تحت إشراف الإعلامي خالد الإتربي المشرف على رئاسة قناة الفضائية المصرية الذي نجد منه كل التشجيع والدفع بنا إلى الصفوف الأمامية وحثنا دائمًا على العمل والاجتهاد، وأهتم من خلال البرنامج بإلقاء الضوء على مختلف قضايا المرأة المصرية والاهتمام والاحتفاء بها، فضلًا عن إبراز النماذج المشرّفة منهن، وأيضًا مناقشة قضايا الأسرة والطفل والمرأة. ويتم الاستعانة بالضيوف المتخصصين التي تضيف إلى المشاهد.
• فى رأيك.. ما أهمية برامج الأسرة؟
إلقاء الضوء على القوانين والتشريعات التي تعمل على حماية الأسرة, وتعديل المفاهيم الخاطئة لدى المجتمع ومناقشة قضايا الأسرة والطفولة. وأركز من خلال البرنامج على الموضوعات والقضايا التى تتناول المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية, وبناء الشخصية المصرية التى تبدأ من الأسرة المصرية. ومن أهم قضايا الطفولة التى أناقشها قضية "التفكك الأسري" وذلك لخطورة هذه القضية وتأثيرها بالسلب على الأسرة المصرية والمجتمع, وأيضًا قضية "استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعى" حيث يتعرض الأطفال إلى محتوى ومضمون من وسائل التواصل الاجتماعي يغرس فى الطفل قيمًا وسلوكيات مختلفة عن ثقافة المجتمع, وأهتم دائمًا بتوعية الأسرة ليتمكنوا من توجيه الأطفال إلى الاستخدام الآمن والأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي حتى لا تضر بهم.
• كيف تقومين بالتطوير في المحتوى المقدم بمهنتك كمعدة برامج؟
أسعى دائمًا إلى التطوير من خلال القراءة في المجالات المختلفة, والبحث عن الموضوعات التي تساهم فى بناء المجتمع والتنمية، وأيضًا البحث عن الضيوف المتخصصة فى المجالات المختلفة والمحافظة على ثقة المشاهد. ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعى لمتابعة كل ما هو جديد ويهتم به الرأى العام لاختيار الموضوعات المهمة فقط ومناقشتها من خلال البرنامج, لأننا نسعى دائمًا إلى التوازن بين الأصالة والمعاصرة، مع الالتزام بالدقة والمصداقية، لأننا نهتم بتحقيق نسب مشاهدة مرتفعة مع مشاهد يثق فى المحتوى المقدم من خلال التليفزيون.
• كيف تحافظين على جذب المشاهد، فى ظل المنافسة مع القنوات الخاصة ومواقع التواصل الاجتماعى؟
أحرص دائمًا على البحث والقراءة والمتابعة ومناقشة الموضوعات المهمة, وتقديم النماذج المشرفة من الإناث والذكور فى المجتمع المصري, ولدينا نماذج مشرفة كثيرة تعمل وتسعى للنجاح, لذا أبحث دائمًا عن هؤلاء وتقديمهم وإلقاء الضوء عليهم من خلال منبر الإعلام.
لدينا منافسة مع مواقع التواصل الاجتماعي, لذا علينا البحث عن أساليب جديدة حتى تصل الرسالة لأكبر عدد من المشاهدين فى المجتمع المصري, لذلك تم إنشاء قناة على اليوتيوب للبرنامج وأيضًا صفحة على الفيس بوك.
أحافظ على جذب الجمهور والمشاهد من خلال التأكد من مصداقية الرسالة الإعلامية المقدمة. حيث نحرص من خلال التليفزيون المصري تقديم الرسالة الإعلامية بعد التأكد من المصدر المسؤول حتى لا نروج للشائعات, ونحرص دائمًا على تقديم الموضوعات التى تبث روح الأمل.
• أخيرًا.. ماذا عن الطموحات والأهداف؟
أرغب فى الإعداد لبرنامج نقدم من خلاله سيرة ومسيرة رواد الإذاعة المصرية, لأننا لدينا رواد إذاعيين قدموا بأصواتهم برامج كان لها تأثير ودور كبير فى التوعية وتثقيف المجتمع المصري.
|