القاهرة 21 يوليو 2020 الساعة 11:30 ص
حاورتها: شيماء عبد الناصر
الفنانة يوستينا فهمي من مواليد الإسكندرية 1990 درست النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية 2011 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف. حاصلة على درجة الماجستير في النحت 2017. تتميز منحوتاتها بالإيقاع الحركي الذي يسكن في الجسم البشري والأشكال الهندسية وخلق علاقات جمالية بينهم. أيضًا الإيقاع الحركي بين بين الكتلة والفراغ واللون لتكوين حيز افتراضي من الحركة. شاركت في العديد من المعارض والفاعليات الفنية في القاهرة والإسكندرية والغردقة والسعودية. أبرزها معرض جائزة آدم حنين للنحت، صالون الشباب بقصر الفنون من 2016 إلى 2019. أقامت العديد من الورش والكورسات الفنية لمختلف الأعمار تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وأتيليه الإسكندرية وورش خاصة. حصلت على شهادات تقدير من الهيئة العامة لقصور الثقافة وجائزة آدم حنين ومركز سفينة الثقافي.
لماذا تم اختيار فن النحت للتخصص. وأيضا رسالة الماجستير. كيف بدأت علاقتك بالنحت؟
حينما كنت صغيرة أحببت الرسم وبعدها دخلت فنون جميلة وفى أول مرحلة من الكلية كنا نتعرف على كل الأقسام فوجدت شغفا بالنحت؛ لأنه من وجه نظري كيفية تكوين كتلة في الفراغ غير متواجدة يبدأ بناؤها داخل العقل ثم تترجم على الورق الذي هو التصميم ثم تجهيزها من عدم ثم بعد ذلك الرؤية النهائية للقطعة النحتية من التشكيل واللون.
قمت بعمل ورش وكورسات نحتية لمختلف الأعمار. حدثيني عن تجربتك في ورش النحت للأعمار المختلفة. وأيهما أقرب لقلبك.. ممارسة النحت أم الورش التعليمية؟
كل فئة عمرية لها مذاقها الخاص. كل فنان لديه معلومة أو معرفة أو خبرة حتى لو كانت بسيطة لابد من تبادلها مع الأجيال المختلفة.
من من الفنانين الذين أثروا فيك من خلالهم أعمالهم ومناهجهم في النحت؟
ليس فنانًا محددًا؛ لكن أعمالي نتاج تأثر بأكثر من فنان مثال بيرينى و جيكومتى. وأيضًا جيريكو.. وفى الجزء من أعمالي يدرس الايقاع الحركي الديناميكي بجانب الإيقاع الحركي التشكيلي. أمثال كالدر.. ناعوم جابو.. جان تانجلى.. بول بيرى. وطبعا لا ننسى العظماء المصريين: محمود مختار و جمال السجينى. أكيد تعملت عبقرية الكتلة و جمال السجينى طرق النحاس وعبقريته فى التصميم والطرق. دكتور سعيد بدر. دكتور سامى عبد الغفار. دكتور طارق زبادى. دكتور حامد جبريل. دكتور عبد الفتاح غنيم. دكتور جابر رحمه الله. دكتور لطفى محمد. دكتور سمير عبد اللطيف. دكتور صلاح القمرى. دكتور عبد الرازق.
العديد من الرسامين يتجهون لممارسة النحت دون دراسة. رأيك في هذا التوجه وهل يمكن أن يثبتون تميزهم مثلهم مثل الدارسين والممارسين لسنوات طويلة؟
فى رأيى، الفنان عامة يكون فنانا شاملا، فبعض الرسامين أثبتوا تميزهم فى النحت. ونحاتين أثبتوا تميزهم فى الرسم. الفنان فنان شامل وهناك من الفنانين غير دراسين ولكن أثبتوا تميزهم بالفطرة والممارسة والخبرة. الفن ليس حكرا على أحد بل هو أساسا البحث عن كل جميل.
حدثيني باستفاضة عن الخامات المتعددة في مجال النحت وأقرب هذه الخامات إلى قلبك؟
هناك الطين، وهو خامة وسيطة، وهناك خامات نهائية بعد استخدام الطين بوليستر أو جبس. وبعدها تتدخل فى مرحله سباكة بأنواعها لاستخراج نسخه برونز. نحاس أصفر. ألومنيوم... إلخ. هناك أيضًا الخشب.. حجر.. تشكيل معادن مباشر، كاللحام بأنواعه.
كل الخامات محببة الى قلبى ولكن فى المرحلة الحالية استخدم الطين أو الشمع ثم استخراج نسخه بوليستر ثم السباكة.
في رأيك ما هي الأدوات التي يجب أن يمتلكها المتلقي لفن النحت غير الحواس المجرّدة؟
طبعا تعلم الأساسيات لفن النحت،حيث هناك أساسيات لبناء بعض الأشكال النحتية لتمكن بناء الشكل بطريقه صحيحة حيث هناك بعض أشكال لابد من وجود هيكل إنشائى لها هو ما يسمى الكاريكاز.
يمكن النحت بأبسط الخامات والتشكيل المباشر بأى خامة بسيطة، فأنا لا أجد أى عائق أمام من يريد أن ينحت حتى لو كان مبتدءا.
ما هي الأساليب الفنية التي تتبعينها في أعمالك الفنية؟
تتميز أعمالي بالإيقاع الحركى التشكيلى من خلال التشكيل النحتى التى تكمن فى الجسم البشرى أو الأشكال الهندسية والجمع بين التشكيل العضوى والهندسي. وأيضا فى بعض الأعمال تجمع بين الإيقاع الحركى التشكيلى بين الكتلة والفراغ والإيقاع الحركى الديناميكى. ومن هنا جاءت رسالة الماجستير الخاصة بى. وفى بعض الأعمال موخرا تتضمن الإيقاع الحركى بين التشكيل واللون والشد الفراغى الوهمى بينهم. طبعا تختلف الأساليب من عمل عن الآخر طبقا للفكرة والمضمون. وأنسب طريقه فى الإخراج النهائى لتحقيق الفكرة ووصولها للمتلقى.
يسعى كل فنان أن يقدم رسالة.. فما هي رسالتك؟
محبة.. فرح.. سلام.
محبه: يعتبر الفن رسالة لها أثر عميق على النفس و الحياة، حيث يكمن الإبداع و هي الوسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر و الأحاسيس. و لا شك أننا عندما نرى أي قطعة فنية أو أي مشهد فني أو قصيدة تحرك مشاعرنا، فالفن له دور فعال في بناء الحضارات والنهوض بالمجتمع.
فرح: النهوض بالرؤية الجمالية للمواطن العادى، حيث السرور برؤية ما هو جميل.
وأيضا السلام حاليا العلاج بالفن، حيث السلام بخروج الشحنات الزائدة داخل الإنسان.
بالنسبه لرسالتى أنا فى الفن: كل فنان له أعمال تخص شخصيته وكينونته، حيث يكون متفردا. رسالتى هى مزيد من العطاء الدائم طول حياتى فى فن النحت، وأيضا أعلم الأجيال التى تحتاج إلى مساعدة فى فن النحت، ولن أبخل عليهم بمعلومة حتى وإن كانت خبرتى بسيطة.
هل تسبب العمل الأكاديمي في تقويض رؤيتك الفنية كونه يعتمد على أسس ونظريات؟
لا أبدا، بل بالعكس النظريات والأسس هى القواعد التى يسير عليها أى فنان مثل أسس التصميم هناك أسس متفق عليها فى جمال الرؤية البصرية لا خلاف عليها.
رأيك في دور النقد ومدى مواكبته للمشهد التشكيلي؟
طبعا النقد لابد أن يكون بناء. ويكون على أسس فنية ودراسة. طبعا الحركة التشكيلية أفضل بكثير من فترة سابقة. أنا كفنانة احتاج دعم الدولة وإعطاء الفنان مساحة أكبر فى رواج أعماله والخامات المستخدمة وغيرها والاهتمام أكثر بالفن التشكيلى ووضعه بالنسبة للمجتمع؛ لأن الفنانين من أهم دعائم ارتقاء المجتمع.