القاهرة 24 اغسطس 2019 الساعة 01:16 ص
تصوير : تامر النطاط
كتبت: إنجي عبد المنعم
استقبل مسرح السلام أمس الجمعة العرض المسرحي "ترنيمة الفلاح الفصيح"، لفرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفني للمسرح، وذلك في تمام الثامنة والنصف مساءً، حيث يشارك العرض في عروض مسابقة مسرح الكبار ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثانية عشر.
تنطلق فكرت العرض من الحكاية التراثية (للفلاح الفصيح) مع تمديد اتجاه الفكرة لتتعدى مجرد سرقة أموال الفلاح أو قافلته إلى سرقة الكيان الإنساني .نفسه من عقل وقلب وروح في تلك الأنظمة العالمية الاقتصادية والاجتماعية والروحية العقيمة، وهو (أوبرا فرعونية) بالشعر العربي
تعتمد الأوبرا الفرعونية على طقوس مستوحاة من التراث الفرعوني مثل: طقوس التحنيط وطقوس العبور وطقوس العالم السفلي كما أن العرض يعمل على فكرة (المؤدي الشامل) الذي يمثل ويغني ويرقص ويعزف في نفس الوقت، فالعرض مغامرة جديدة للوصول إلى إبداع أوبرا فرعونية شكلا وموضوعًا ولكن بشكل متطور حديث.
وقال محمود عبد المحسن أحد أبطال المسرحية لمجلة مصر المحروسة،: "إن ترنيمة الفلاح الفصيح من أهم العروض المعاصرة التي تعرض في الآونة الأخيرة وذلك لمناقشتها قضايا معاصرة لزمن العمل وزمننا الحالي، وأنا فخور بمشاركتى فيه مع المخرج المبدع دائما والذى يقدم مثل هذه الأعمال التي تنير الشباب بحضاراتنا القديمة".
وأوضح أن العرض يتكون من 3 شخصيات تتمحور حولهم الأحداث، أيضا هناك أهالي القرية المتحولون والمصابون الذين يشكلون العرض بالكامل من تمثيل وغناء واستعراضات وعزف على الآلات الموسيقية، معربا عن سعادته لمشاركته للمرة الثانية في المهرجان القومي بعد عرض "شامان" في 2017.
وأشار إسلام أسامة إلى أنه يقوم بدور التحنيط عند القدماء المصريين بشكل مختلف، حيث يقوم بانتزاع القلب والعقل والروح من الجسد في شكل طقسي للتحنيط، وأيضا طقس السبوع، ويقوم بالعزف على الكمانجة طوال العرض.
وأعرب أسامة عن سعادته لمشاركته للمرة الثانية في المهرجان القومي، وأيضا مع المخرج سعيد سليمان، فقد شارك في المهرجان 2017 في عرض «شامان» إخراج سعيد سليمان، وفي عرض «خالتي صفية والدير» مع فرقة قنا المسرحية.
وفي سياق متصل قالت رامة فاروق، مصمم الديكور والأزياء: "العرض هو تعبر عن صرخة الفلاح ضد ظلم الحاكم ، ولهذا أتت لي فكرة الديكور من السلب وإحساس الإنسان بالقهر والظلم وأنه ذاهب للعالم السفلي، كما أننى تناولت لوحة الموتى عند الفراعنة لاحتوائها على تجسيد الحساب من خلال الميزان.. فقمت بتنفيذها بحجم كبير لكي يحتوي حجم إنسان، ويعد العالم السفلي هنا ريقوتة دائرية تجسد أجزاء من لوحة الموتى وتعطي إحساس في العمق أن الوجوه الفرعونية كاريكاتيرية وليس الفرعونية في غلافها الخارجي الأساسي. كذلك تناولت النسب الفرعونية الحقيقية، وأيضا الكاريكاتيرية . أما بالنسبه للعمل إنسانيا تناولت سفينة الشمس فهي سفينة ناقلة للموتى وهو يعنى هنا التخلص من الإنسانية".
وأشارت فاروق إلى أن الألوان المنفذ بها الديكور ترمز للحضارة المصرية القديمة بأسلوب تعبيري معاصر، كذلك الأزياء تعتمد على فكرة الليونة والبساطة ومطرزة بمفتاح الحياة تعبيرا عن الزي في ذلك الوقت، وفي الخلفية بعض المنحوتات، مثل: أبناء حورس وانوبيس بنسب حقيقية متوجهة للنظر في العالم السفلي.
وأوضحت أنها لم تجد صعوبة في الفكرة فقدمت ديكورات فرعونية من قبل للكثر من العروض المسرحية، ملفتة إلى أن المنحوتات وخاصة ذات الحجم الكبير تأخذ وقتا ومجهودا في التنفيذ.
وعن المهرجان أكدت على التطور الحقيقي الملموس في مهرجان هذا العام، وقوته الواضحة في المنافسات الكثيرة بين العروض المسرحية، متمنية الاستمرار على هذا المستوى في الدورات المقبلة.
"ترنيمة الفلاح الفصيح" بطولة هاني عبد الناصر، حنان الفيومي، وسام مصطفى، إسلام أسامة، مي صفوت، محمود عبد المحسن، أحمد علاء الدين، إينا فاضل، رانيا علاء الدين، معاذ عسكر، مريم سليمان، رامي ماهر، محمد ثروت، هيثم درويش، أيفا عادل، محمد حامد، هايدي بركات، صموئيل إسحق، موسيقى وألحان: هاني عبد الناصر، ديكور وأزياء: رامه فاروق، تأليف وأشعار محمد حمد، مساعدو إخراج: دينا عبد اللطيف، وفاطمة عصمت، وأميرة فتحي، مخرجان منفذان: عمرو عصام، وجيهان فاروق، إخراج سعيد سليمان.