فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الاربعاء,14 نوفمبر 2018 03:11 م - القاهرة      

  آثار

آثار مصر . . حاميها حراميها

بقلم/ عصام عطية


الحضارة المصرية كنوز لا تقدر بمال.
تاريخ طويل ترجمه أجدادنا الفراعنة فى أعمال لم يقدر الزمن على محوها، فظلت الآثار المصرية حاضرة بشموخها وعظمتها وتنوعها صامدة في عزة كما هي المسلات والأهرامات.
ومع مرور الزمن ومع إغراء هذه الكنوز كان للصوص دور كبير في سرقة أجزاء مهمة من تاريخ مصر وآثارها العظيمة. ´´آخرساعة´´ تحاول في هذه السطور التنقيب عن سارقي الحضارة المصرية وآثارها لتضع النقاط على الحروف وتكشف عن ألاعيب ´´الكبار جدا´´ اللذين كانوا حماة على مصر لكن يبدو أن المثل القائل ´´حاميها حراميها´` لم يخرج من فراغ، فالواقع يشير إلى أن ملايين الدولارات التى جاءت من معارض توت عنخ آمون الذى يقوم بجولة حول العالم تنتهي عالم 1212 لم تدخل مصر بل ذهبت إلى حساب استثمارى في جزيرة رودس تحت بند صندوق توت.. والأغرب من ذلك شنت الصحف العالمية تقارير خاصة تؤكد أن مبارك كان يحصل على فوائل مادية من معارض توت، دعمه في ذلك سلطة الآثار المصرية تحت قيادة زاهى حواس.

اليونسكو تعلن مع الإنتربول لاسترداد المسروقات وحواس لم يصدر بيانا بالقطع المنهوبة من المتحف المصري 
 

ولأن ملف سرقة الآثار أضحى من الملفات الملحة فسوف نبدأ حملة نرصد فيها تلك العصابات المنظمة التى تسرق أثارنا وتاريخنا ونعرض بالصور كيف تمت سرقة مومياء كاملة بالتابوت رغم وجود حراسة أمنية على بعد أمتار قليلة وكأن هناك عفاريت قاموا بعملية السرقة . . وإيمانا منا بحضارتنا التى نفتخر بها أمام العالم الذى يحسدنا عليها سوف نقود حملة مكشفة لاسترداد آثارنا المنهوبة.

عقب نشر موضوع (سرقة آثارنا بعلم المسئولين) توالت ردود فعل من علماء الآثار المصريين وسرعان ما قاموا مستندات تؤكد المهازل التى يدار بها المجلس الأعلى للآثار أو وزارة الآثار حاليا وبصراحة هذه المستندات التى تحت أيدينا توضح مدى الفساد الذى تفشى فى إدارات الآثار المختلفة سواء الآثار المصرية القديمة أو الإسلامية والقبطية أو حتى إدارة المشروعات التابعة للمجلس الأعلى للآثار . . وما يهمنا فى هذا الموضوع هو كشف الفساد والأداء العشوائى الذى أدى إلى نهب أثارنا وسرقتها وضياعها وفى البداية نوضح أننا لسنا ضد الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار أو ليس لنا موقف سلبى تجاهه فالرجل معروف على مستوى العالم بعلمه الغزير فى آثار مصر وهو أيضا الذى أعاد لنا آلاف القطع الأثرية من الخارج فى عهده وهو أيضا الذى أولى اهتماما خاصا بالحضارة المصرية ونشرها فى العالم من خلال موسوعاته وكتبه. وطالما نحن أصبحنا فى عصر يتسم بالحرية والشفافية تجاه أى فساد فمن حقنا أن نعرف كيف تدار العملية الأثرية فى مصر فيكفى أنه حتى هذه اللحظة لم يصدر بيان مباشر وصريح من وزارة الدولة لشئون الآثار بعدد القطع الأثرية التى سرقت من المتحف المصرى أو من مخزن دى مورجين أو مخزن القنطرة أو مخازن بور سعيد ومخازن الوادى الجديد والفيوم . . وأندهش من صمت الدكتور زاهى حواس كل هذا الوقت ولماذا لم يتم إبلاغ الإنتربول الدولى بالسرقات التى تعرضت لها مصر مع نشر صور القطر الأثرية التى سرقت من المتحف أو المخازن . . فى نفس الوقت التى خرجت علينا إيرينا بوكوفا مديرة اليونسكو التى قلقت جدا من السرقة التى تعرضت لها الحضارة المصرية ولكن سرعان ما قامت بنشر بيان على موقع اليونسكو جاء فيه :

إنه من بالغ الأهمية التأكد من أصل الممتلك الثقافى الذى يحتمل أن يكون مستوردا، أو مصدرا أو معروضا للبيع، ولاسيما الصفقات التى تتم عن طريق الإنترنت. يجب ألا يترك هذا التراث، الذى هو جزء من تاريخ البشرية ومن مقومات الهوية المصرية، لعبث أيدى المجردين من الحس الأخلاقى، ولا عرضة لخطر إعطابه أو تدميره. وفى سبيل الحيلولة دون ذلك، ستتعاون اليونسكو وثيق التعاون مع شركائها الدوليين فى هذا المجال، بمن فيهم الإنتربول، والمنظمة العالمية للجمارك، والمركز الدولى لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها، والمجلس الدولى للمتاحف، فعلتها مديرة اليونسكو ولم يأت النداء من زاهى حواس أو من اتحاد الأثريين العرب أو من أمين الاتحاد الدكتور على رضوان ولكن فقط الدنيا عندنا جميلة ولم تسرق أى قطع أثرية من مصر فى عهد الدكتور زاهى حواس لكن عموما أن حضارة مصر قد نهبت على مر السنين وأقرب السرقات التى وقعت ضمن مسلسل تهريب الآثار عينى عينك فى عز الظهر هو سرقة مومياء كاملة بالتابوت قبل أحداث 25 يناير من منطقة اللاهون الأثرية بالفيوم واختفاء المومياء تم فى ظروف غامضة وتم سرقتها رغم أن هناك أمنا من شرطة السياحة يقع على بعد 2 متر فقط من المقبرة المقتحمة وجرت هناك تحقيقات مكثفة لم يتم التوصل فيها إلى المومياء وأكيد خرجت المومياء خارج مصر والدليل أن التحقيقات توقفت وحدثت الثورة وسرق ما سرق من الآثار المصرية ونحن فى هذا الموضوع ننشر صور المومياء وصورا للمقبرة وصورا لنماذج التحقيقات التى جرت فى كواليس النيابة.

أول مذكرة
وحسب المستندات التى حصلت "آخرساعة" عليها جاء فى أول مذكرة للعرض على الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار (وقتذاك) بشأن سرقة مومياء من موقع حفائر اللاهون : تم إبلاغنا يوم الاثنين الموافق 29-11-2010 باختفاء إحدى المومياوات التى تم الكشف عنها يوم الأربعاء 24-11-2010 بمقبرة رقم (51) بموقع حفائر اللاهون وكان قد تم الكشف عن هذه المقبرة الموسم الماضى ولم يستكمل حفرها. والمقبرة عبارة عن بئر للدفن تؤدى إلى صالة ثم حجرة للدفن. وقد تم الانتهاء الموسم الماضى من حفر الصالة والكشف بها عن ستة توابيت بداخلها مومياء تغطيها طبقة من الكرتوناج الملون. واصلت البعثة أعمالها هذا الموسم وأنهت حفر المقبرة وغرفة الدفن وفى يوم الأربعاء 24-11-2010

 اختفاء مومياء اللاهون بعد 4 أيام من اكتشافها رغم الحراسة المشددة

تم الكشف عن مومياء تغطيها طبقة من الكرتوناج الملون وعليها سطر رأسى من الكتابات بالخط الهيروغليفى وموضوعة داخل أربعة توابيت كل منها بداخل الآخر والمومياء بحالة جيدة وإن كانت تحتاج إلى ترميم وتقوية وقد تم تكليف الأثريين والمرممين بالموقع بالقيام بأعمال الترميم والتقوية اللازمة تمهيدا لنقلها للمخزن المتحفى كما تم مع المومياوات المكتشفة قبل ذلك.

اختفاء مومياء اللاهون

وفى يوم الاثنين الموافق 19-11-2010 وعند قيام فريق الترميم والأثريين بالنزول للمقبرة للقيام بعملهم اكتشفوا اختفاء المومياء وأحد التوابيت الأربعة والمقبرة تقع على ربوة عالية بمدخل المنطقة وعلى بعد عشرة أمتار من نقطة شرطة السياحة والآثار الثابتة بالموقع مما يثير علامات استفهام كثيرة؟ وجاء فى المذكرة أنه سبق مخاطبة مدير منطقة آثار الفيوم بتعزيز الحراسة عدة مرات إلا أنه تعلل بوجود عجز فى الحراسة وقد تأشر من سيادتكم على طلب التشغيل لتعزيز الحراسة بمنطقة الفيوم وحفائر اللاهون إلا أن مدير منطقة الفيوم لم يعزز الحراسة على موقع الحفائر وتم مخاطبته عدة مرات بهذا الشأن فرد بأن الحراسة كافية سبق أن تعرض موقع اللاهون والحفائر للتعدى عدة مرات بالحفر خلسة الموسم الماضى والموسم الحالى وقامت الشرطة والنيابة بالتحقيق فى الواقعة. علما بأن حراس المنطقة التابعين للمجلس الأعلى للآثار رفضوا استلام موقع الحفائر عندما طلب منهم ذلك فكتبت عدة مذكرات إلى رئيس قطاع الآثار المصرية الدكتور صبرى عبد العزيز بطلب إحالة الحراس المذكورين للتحقيق وقيامى بحرمانهم من الجهود لرفضهم القيام بصميم عملهم واستلام موقع الحفائر. إلا أن جهات التحقيق حفظت ما هو منسوب للحراس وقد تم توقيع الجزاء على شخصى بالخصم خمسة أيام من راتبى لحرمانهم من الجهود كما طلبت نقل الحراس وتغييرهم بآخرين بسبب تراخيهم وعدم القيام بعملهم إلا أن مدير المنطقة لم ينقذ التعليمات بل كان هو من حرص على عدم استلام الموقع وكتابة شكوى كيدية ضدى.

لقد سبق لى مخاطبة صبرى عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية بكل هذه الأمور وطلبت استبعاد مدير منطقة الفيوم وتكليف أثرى آخر للعمل كمدير للمنطقة نظرا للفوضى التى تعم المنطقة هذا وقد تم إبلاغ شرطة السياحة والآثار وتم تحرير محضر وكذلك إبلاغ رئيس قطاع الآثار المصرية فور اكتشاف واقعة سرقة المومياء المذكرة حملت إمضاء الدكتور عبد الرحمن العايدى المشرف على الإدارة المركزية لمصر الوسطى وبعثة حفائر اللاهون.

ومن خلال قراءة سطور هذه المذكرة يتضح أن الذى قام بسرقة هذه المقبرة أكثر من شخص والدليل أن فتحة المقبرة أفقية ولابد من عدة أشخاص لإخراج التابوت والمومياء بشكل عمودى ولابد من وجود عدة أشخاص آخرين لاستلام التابوت عند خروجه من المقبرة، وهذا يعنى أن هناك أكثر من خمسة أشخاص من المفترض أنهم شاركوا فى سرقة التابوت والأغرب فى موضوع السرقة وحسب مذكرات مدير منطقة الفيوم الأثرية بأن المقبرة عليها حراسة مكشفة من خفراء وشرطة سياحة ومجندين وكأن العفاريت هى التى قامت بسرقة المومياء





هل لديك تعليق؟


الاسم :  
البريد الالكتروني :    
موضوع التعليق :  
التعليق :  
 



 
وزير الآثار يلتقي السفير البريطاني

الكشف عن دفنة لإمرأة حامل في كوم أمبو

بحث سبل التعاون الأثري مع دولة فيتنام

خوفو في وادي الجرف!

اهتمام عالمي بكشف سقارة الأثري الجديد

المتحف المصري يحتفل باليوم العالمي للطفل

كشف أثري جديد بجبانة سقارة الأثرية?

رئيس بولندا السابق يزور أهرام الجيزة

الكشف عن لوحة وتابوت من عصر الأسرة 18 بالعساسيف

اجتماع تنسيقي لرفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة المواقع المهددة بالخطر

وزير الآثار يتفقد متحف شرم الشيخ القومي

الكشف عن أحجار منقوشة بمعبد الشمس في منطقة آثار المطرية

المتحف المصري الكبير يستقبل أكاليل توت عنخ آمون من متحف التحرير

جوائز لمواليد 9 نوفمبر .. متحف المنيل يحتفل بذكرى ميلاد الأمير محمد علي

ضبط مئات العملات المعدنية الأثرية بمطار القاهرة

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر