معرض للكتاب المخفض احتفالا بيوم اللغة العربية              شروط التقدم لجائزة" عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة              أطفال مشروع الدمج الثقافى من مطروح في زيارة لأهرامات الجيزة وقصر عابدين              نادي أدب طنطا يناقش المشهد الثقافي في مصر والوطن العربي              اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعلن تأجيل فعالياته إلى يونيه 2021              زيارة أطفال جنوب سيناء والقاهرة لقصر عابدين              سلسلة علاقات ثقافية تحتفي بدولة الصين بالمجلس الأعلى للثقافة .. الأربعاء              وزيرة الثقافة تتابع الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية              قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب تواصل نشر التنوير              ذكريات الكرنك تحتفي بمحمود رضا على مسرح الأوبرا الكبير بحضور وزيرة الثقافة              افتتاح مسرحية "محل اللعب" بالهناجر              "عودة للروح " علي مسرح ساحة مركز الهناجر              حسام الضمراني يكتب: عيادة تحيا مصر أفريقيا              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين وحرية الرأي              طه حسين والمرأة              طه حسين والعلم                            طه حسين والتاريخ.              طه حسين وحب البحث              طه حسين والمستقبل              طه حسين والحياة              طه حسين والغرور              طه حسين والحب              طه حسين والقراءة              طه حسين ورؤيته الحياتية.              طه حسين والعلم              طه حسين والتعليم              طه حسين وحقيقة الحب              طه حسين ومصر              طه حسين والحرية              طه حسين والفن              طه حسن والنفس              طه حسين والعلم              طه حسين والشعب              طه حسين والسعادة              طه حسين والمعرفة              رأي طه حسين في الفضيلة!              طه حسين والمعرفة              مسابقة "أنا القاهرة عاصمة السلام"              مسابقة "شخصيات ورموز من القرية المصرية"              معلومة وأثر .. مسابقة أون لاين للطفل في ليالي رمضان              حكاية وفزورة.. مسابقة للطفل في رمضان على قناة قصور الثقافة              شروط المسابقة الفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة              شروط المسابقة الأدبية للهيئة العامة لقصور الثقافة الأون لاين              من هو "الطيار المجنون"؟! ولماذا لقبه الإسرائيليون بهذا الاسم؟!              ماذا تعرف عن الشهيد هيثم فتحي؟!              شروط مسابقات قصور الثقافة الأون لاين              شروط التقدم لجائزة ساويرس الثقافية              شروط مسابقة جائزة الدولة للإبداع الفنى بالأكاديمية المصرية للفنون بروما              شروط جائزة"اتصالات" لكتاب الطفل              شروط التقديم لجائزة أحمد فؤاد نجم الشعرية              شروط مسابقة وزارة الشباب والرياضة الفنية              شروط الترشح لجائزة "توفيق بكار" للرواية في تونس              السيسى يؤكد تطلعه للعمل المشترك مع جميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الأفريقي              التعليم: البنوك ليست جهة استلام مبلغ تأمين التابلت ويسدد فى البريد              التعليم تبدأ مقابلات رؤساء كنترولات شهادة الدبلومات الفنية              طقس متقلب من الأربعاء للسبت ورياح تصل للعاصفة وانخفاض الحرارة 5 درجات              روسيا تعتزم تنفيذ أول مشروع لإنشاء منطقة صناعية خارج البلاد فى مصر عام 2021              الرئيس عبد الفتاح السيسي: ضرورة الربط السككى مع مختلف الدول الأفريقية              رئيس الوزراء: ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى لـ163 مليار دولار فى أخر 3 سنوات              طقس الاثنين: شديد البرودة.. والقاهرة 10              الرئيس السيسي يولي كامل الاهتمام لجميع عمال مصر              توقف الملاحة بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة              قمة ثلاثية مع السودان وإثيوبيا على عدم الإضرار بالمصالح المشتركة              رفع حالة الاستعداد بالسكة الحديد والمترو استعدادًا للفصل الدراسي الثاني              حسناء عجاج تطالب الأسر بالتوعية للتعامل مع الأطفال ورعايتهم              300 ألف طن من القمح مشتريات هيئة السلع التموينية المصرية              صدور 3 منشورات تحذيرية لادوية ومستحضرات غير مطابقة للمواصفات والخواص الطبيعية              الانتقال لحى الأسمرات، تمهيداً لافتتاح المرحلة الثالثة بالأسمرات.              "نور الحياة" لفحص عيون 30 ألف طالب بالشرقية              *كيف يحتفل المتحف المصري باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة؟!              شروط المشاركة في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              فتح باب التقديم لعازفين ومطربين جدد لتكوينفرق الشباب              تفاصيل جائزة زاهي حواس لأفضل أثري ومرمم في عيد الأثريين              شروط النشاركة في المهرجان المسرحي الإفريقي لشباب الجنوب               مكتبة الإسكندرية تُطلق جائزة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية ( مسابقة )              جدول أفلام أسبوع ألأفلام اليابانية في مركز الإبداع بدار الأوبرا              تفاصيل مسابقة "مصر تتغنى " والجوائز سفر إلى الصين مجانا              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              فتح باب الترشح لجائزة مصطفى عزوز لأدب الطفل              قريبا: مهرجان " تراث وابداع و تعايش"              بدء اختيار وقبول الدفعة العاشرة من برنامج بيت جميل للحرف التراثية.              فتح باب التقديم لجوائز الاتحاد لعام لكتاب مصر 2018ــ2019              نظاما ذكيا يميز بين قزحية الموتى والأحياء              تقيم اللجنة التنظيمية الاجتماع الأول للمشاركة العربية بمعرض القاهرة للكتاب              جائزة مان بوكر: لأول مرة منذ 50 عاما يصلنا هذا العدد من الروايات              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              التنمية الثقافية يطلق مسابقة "المواهب الذهبية" لذوي القدرات الخاصة              دار الشعر المغربى تطلق جائزة فى نقد الشعر              قريباً : ملتقى "سلسبيل النيل" بمشاركة 30 فناناً              المهرجان القومي للسينما يبدأ في تلقي الأعمال المشاركة              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بالقدس              شروط جوائز اتحاد كتاب مصر              دار الشعر بمراكش تنظم جائزة "أحسن قصيدة" للشعراء الشباب              صندوق التنمية الثقافية يطلق مسابقته الأدبية السنوية              رحيل الناقد الفرنسي الشهير جيرار جينيت              منصة إلكترونية جديدة بالمغرب لذوي الاحتياجات الخاصة              شروط جائزة أبو القاسم الشابي في دورتها الجديدة              ملتقى "كفك" يدعم الكيانات الثقافية والفنية              فتح باب الاشتراك بمسابقة نادى القصة للرواية والقصة القصيرة              كنوز الملك بسماتك الأول في حفائر المطرية              لجنة الشعر بالمجلس الأعلى ثثقافة تحتفل بذكرى ميلاد الخال              ثماني معارض للكتب تنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب حتى أوائل مايو 2018              فتح باب التقدم لمسابقة "تراثى 3" للتصوير الفوتوغرافى لتوثيق المبانى والمواقع التراثية              آخر مارس إغلاق التقدم لجائزة الملتقى للقصة القصيرة              قريبا إنشاء قاعدة بيانات لمكتبة المترجمين              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              الآثار تسترد جزءا من مومياء مصرية بعد 91 عاما من تهريبها              أول أبريل فتح باب التقدم لجوائز اللجنة المصرية للمتاحف              قريبا : برنامج جديد للنشر متعدد اللغات فى مكتبة الإسكندرية              قريبا تعيد مكتبة الإسكندرية بناء موقع ذاكرة مصر وتتيح ةً 500 نسخة من المجلة للمدارس              دولة الجزائر تكرم رموز الثقافة والفن في مصر على هامش مشاركتها كضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب              قطاع المتاحف بالإسكندرية يعلن عن حجز تدريب منتصف العام المقام سنوياً للخريجين وطلبة الآثار والإرشاد السياحى              بحضور وزير الثقافة، نتيجة مسابقة بينالى فينسيا 2018              الأحد القادم 17 ديسمبر "الحرف التراثية.. المستقبل والتحديات" ندوة علمية فى متحف النسيج              مكتبة الشارع بوسط البلد توفر القراءة المجانية للشباب              حفل كورال أطفال بقصر الطفل              مروان خورى بالمسرح الكبير بالاوبرا              دار الأوبرا المصرية ، تنظم حفلا لاوركسترا عمر خيرت بمسرح سيد درويش              عمر خيرت بمسرح سيد درويش .. و" الشعر فى مواجهة الارهاب" ببيت الست وسيلة              " ريسيتال بيانو - ديفيد إدجار" بالمسرح الصغير.. مسابقة للأغنية الوطنية للشباب بقطاع الإنتاج الثقافي.              عرض القطة العميا على نادي مسرح السويس              ورشة لصندوق التنمية الثقافية عن تطور صناعة الحلي              فيلم بوابة أنا في المركز القومي للسينما              غدا الأربعاء 13 سبتمبر حفل رسيتال في دار الأوبرا المصرية              بدء التقدم لـمسابقة "مصر بشبابها أقوى              من فات قديمه تاه في بيت السناري              هيئة قصور الثقافة تقاوم الأمية              ابدأ حلمك..ورشة مجانية لتعليم التمثيل              صندوق التنمية الثقافية والسفارة الصينية يعتزمان إقامة ورش لتعليم الفخار              محاربة البطالة.. ورش تعليمية للصناعات اليدوية بمتاحف الإسكندرية              قريبا مسابقة أطياف في نقابة الفنانين التشكيليين              غدا أمسية شعرية للشباب في مركز طلعت حرب الثقافي              قريبا معرض فني في ساقية الصاوي لشباب الفنانين التشكيليين              "إبداعات الشباب فى مواجهة الإرهاب.. مصر قوية بشبابها"...مسابقة في المجلس الأعلى للثقافة              حفلات توقيع وقراءات نقدية لعدد من إصدارات بتانة              مسابقة في القصة القصيرة تصدرها دار الهلال              مسابقة في الفنون البصرية عن المجلس القومي للمياه              فرقة المسرح القومى للأطفال تقدم في العيد سنووايت              فرقة مسرح القاهرة للعرائس تستقبل العيد بـ " صحصح لما ينجح "              دكتوراه في الحب في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب              الخميس 29 يونيو تعرض " الجلسة – وشغل عفاريت" على مسرح الطليعة              "ميتين من الضحك" و" العسل عسل" على مسرح ميامي              ليلة من ألف ليلة على المسرح القومي ولمدة شهر              غدا 12 عرضا مسرحيا في مسارح الدولة وطوال أيام العيد              الخميس القادم حفل افتتاح مهرجان الكرازة بكاتدرائية الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى              استمرار عرض مسرحية قواعد العشق الأربعون على مسرح السلام              فتح باب التقدم لمسابقة صالون الشباب 2017              ملتقى "بصمات الفنانين التشكيلين العرب الثالث عشر" في أتيليه القاهرة بداية من 2 يوليو القادم              ورشة خط عربي في قصر ثقافة بيلا              أمسية شعرية وحفل غنائي غدا في متحف أحمد شوقي              العرض المسرحي "حكاية من مصر " غدا في بيت السحيمي              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              حفل"شرقيات"على المسرح المكشوف، غدا الثلاثاء 20 يونيو              غدا الاثنين 19 يونيو مسرحية قمر العشاق" على المسرح القومى بالعتبة              غدا الاثنين 19 يونيو سهرة رمضانية لسفارة السودان بالقاهرة على المسرح الصغير              في الأول من يوليو دورة تعليمية لتعليم اللغة الفرنسية للأطفال في المتحف المصري              قريبا افتتاح دورة"صناعة السجاد اليدوي" في متحف ملوي للآثار              إعلان جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو في المجلس الأعلى للثقافة              معرض "خطوة لقدام" بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر للفنون              مسرحية"لسه بسأل"في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية حتى 20 يونيو الحالي              غدا الأحد 18 يونيو:حفل فني لفرقة أوبرا الإسكندرية على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية              القاهرة السيمفوني في دار الأوبرا بعد غد السبت 17 يونيو              الفرقة القومية للفنون الشعبية في مسرح الهناجر بعد غد السبت 17 يونيو              المولوية وعن العشاق في قصر الأمير طاز بعد بعد غد السبت 17 يونيو              بعد غد السبت 17 يونيو دار الأوبرا تنظم حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني              يونيو القادم:وزارة الثقافة تحتفل بمرور مائة وخمسين عاما على تأسيس القاهرة الخديوية              بداية فنان، في مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية              سبتمبر القادم احتفالية السفارة الأندونيسية في دار الأوبرا المصرية              غدا في الهناجر..إعلان جوائز مسابقة تراثي              لوحة للفنان باسكيات بأكثر من مائة مليون دولار              الجمعة 23 يونية حفل المولوية المصرية في دار الأوبرا المصرية              اللبنانيون ليسوا أحفادا للفراعنة              الليلة في المجلس الأعلى ليلة في حب مأمون الشناوي              فيسبوك" تتم رسميا صفقة استحواذها على منصة مشاركة الصور "إنستاجرام"              استخدام جهاز "آي باد" قبل النوم يسبب الأرق واضطرابات النوم              الاضطرابات النفسية تؤثر على كرات الدم البيضاء              الغيرة بين الزوجين تنخفض مع تقدم السن://e              الصديق الرشيق ذو القوام الممشوق يساعدك على فقدان وزنك              ابتكار فريد.. دراجة طائرةet.ru              الكاتب راشد عبدالغفار يدرس المؤسسات العقابية في تاريخ البحرين              تراجع مبيعات ألعاب الفيديو بنسبة 20 % خلال أغسطسr              مايكروسوفت" تعمق شراكتها في مجال البحث مع "ياهو" بإطلاق "إعلانات بينج"              مصادر تؤكد زواج رايان رينولدز وبليك ليفلىtt              لص يسرق جزءا من آلة موسيقية بكاتدرائية روسية              التوترالعصبي مصيدة لتخزين الأملاح في الجسمtt              رياضة "الركبي" قد تؤدي إلى الإصابة بالزهايمر              رياضة مكثفة لمدة دقيقتين توازي 90 دقيقة من الركضr              أمازون" تطلق حاسبها اللوحي الجديد "كيندل فاير إتش دي"              "أدوبي" تؤكد أن ثغرات "مشغل الفلاش" تهدد نظام "ويندوز8"n0              زلزال جديد بقوة 6ر5 درجة يضرب كوستاريكا:/              بريتني سبيرز تنافس أناقة كيم كارديشيان://              إدراج الضغط العصبي كأحد الأمراض المهنية:/              الماغنيسيوم يقلل الارهاق العصبي              12 دولة أوروبية وأسيوية وأفريقية فى المهرجان الدولى السادس للرشاقة والجمال 30سبتمبر41              أبحاث طبية: ممارسة الرياضة تقلل من فرص الموت المفاجىء بالسكتة القلبية>              باحثون يتوصلون إلى أن الفيل يصدر ذبذبات غير مسموعة              دراسة علمية: الانا الأخرى تلعب دورا أساسيا فى رد فعل المريض إزاء العلاج415yl              أبحاث طبية: علاج الصدفية يقلل فرص الاصابة بالازمات القلبية              الفنانة الأمريكية مايلي سايرس تغير تصفيفة شعرها لجذب الإنتباه              السيدات أكثر تضررا من مرض الالزهايمر بالمقارنة بالرجالn0y              العلاج النفساني أمل جديد لأصحاب الأمراض الجلديةre              اليابان تسجل أعلى النسب في الإصابة بالزهايمر              تويتر ينضم إلى "مؤسسة لينوكس"et              يوتيوب يختبر أسلوبا لتصفح الفيديو بحسب المزاج              "أبل" تحرز نصرا بقيمة مليار دولار على "سامسونج" في نزاعهما على براءات الاختراع415px);              زلزال بقوة 4ر7 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة قبالة ساحل السلفادورd              الممثلة آنا فاريس تضع مولودها الأول://eas              لوحي جوجل "نيكسس7" خمxus 7 يصل أوروبا في الثالث من سبتمبر              جوجل" تعتزم طرح بطاقات هدايا لمتجر "جوجل بلاي"ref              مهرجان نيويورك السينمائي يكرم نيكول كيدمانtt              تكريم ريتشارد جير في مهرجان زيورخ السينمائيt              بودرة ضد الجوع"..آخر صيحات الرجيم:              الكلاب فى بريطانيا تعاني من الوسواس القهرىtt              المخرج الأمريكي الشهير وودي آلان يخشى الطيران              طلاق توم كروز و كاتى هولمز رسميا:d              مسبار الفضاء الأمريكي "كيورويوزتي" يستعد للقيام بأول جولة له على سطح كوكب المريخ 415p              الطحالب البحرية مصدر جيد للطاقة بدون سعرات حرارية              دراسة أمريكية: كثرة تناول مشروبات الفركتوز تؤذى المخ<              كيرك دوجلاس يعرض النسخة الاصلية لفيلم "سبارتاكوسr              مقاعد ذكية تتعرف على الحالة النفسية للمسافرين في بريطانيا              دراسة أمريكية تحذر: التخدير قبل سن الثالثة قد يزيد مشكلات التعلم لدى الطفل415px);}             دراسة طبية: "عين الجمل" تساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنويةv c              دراسة: مخاطر سرطان الغدة الدرقية قائمة بعد عقود من قنبلتي اليابانv              دراسة فرنسية:الزيوت الطبيعية النباتية لعلاج العديد من الامراض              دراسة: الهواءالنظيف يرفع من العمرالافتراضى للانسان فى عدد من المدن الامريكية415px);}<              دراسة: علاج التهاب الكبد الوبائى أقل فاعلية بين الأمريكيين ذوى الأصول الأسبانية415px)              فنانون من 7 جنسيات عربية في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أرابيا"v c              مغامر فرنسي يقطع 16 ألف كيلومتر بالدراجة خلال عام لجمع معلومات لإعداد فيلم وثائقي415p              المركبات الكيميائية المتواجدة فى الصابون ومعجون الأسنان تتسب فى هشاشة العظام415px);}<              ارتفاع الطلب العالمي على الدراجة الكهربائيةt              أحمد مدحت ينتهي من مونتاج "عرفة البحر"://              المخرج خالد مرعي ينتهي من مونتاج ومكساج "شربات لوز"              أحمد ماهر:مخرج "نابليون والمحروسة" يكثف ساعات التصوير للانتهاء منه قبل نهاية رمضان415              دراسة طبية: ما يقرب من نصف مرضى السكر يعانون من آلاما مزمنة وحادةv              علماء: عين الفئران تمتلك كاشفا عن الطيور الجارحةr              جوجل تشطب 4 آلاف وظيفة في وحدتها موتورولا              خبير في آبل يقدر خسائر الشركة بسبب سامسونج بحوالي 75ر2 مليار دولار              جوجل تعمق من سياستها لمعاقبة المواقع المخالفة              البدانة تساعد على إعادة انتشار السرطان في الجسم مرة أخرىn              تناول الحوامل للاسماك الدهنية يعزز العناصر الغذائية لحليب أطفالهن d              رجل من بين كل أربعة يفضل المرأة التي تضع مساحيق التجميلn0              دراسة: اعتقاد المراهقات بأنهن بدينات يكسبهن مزيدا من الوزن في العشرينيات415y              تركمانستان تحتفل بيوم البطيخet.              خطوبة النجمة جينيفر انيستون والممثل جاستين ثيروكس              روح الدعابة هى أول صفات المدير الناجح ://              البريطانيون يفضلون تناول الهامبورجر أكثر من الاوروبين الاخرين              المراهقون الاقل إستهلاكا للحديد والفيتامينات              اليوجا تخفف أعراض الاكتئاب وتعمل على تقوية مشاعر الأمومة لدى السيدات              عصير البطاطس يعد مكملا غذائيا لعلاج قرحة المعدة r              نجمة إلكترونية لمراقبة الرضيع ومؤشر لدرجة الحرارة فى الحجرة s              احتياج الشخص لفيتامين /د/ يزداد مع تقدم السن              "مين اللى قال" ملحمة شعرية بمركز كرمة بن هانئ الثقافى n0y              مسرحية "يوميات الأرجواز" بدرب 1718 ://eas              إيران تسضيف اجتماعا دوليا حول الصحوة الإسلامية وتحرير فلسطينs              الأمن المصري يضبط محاولة لتهريب 10 تماثيل أثرية للخارج n0               مادونا تطالب بالحرية لعضوات في فريق "بوسي ريوت" خلال حفل في موسكو- >              انفصال نجمة مسلسل اكس فايلز جيليان اندرسون عن حبيبها بعد علاقة دامت ستة أعوام 415px              نوكيا" تعتزم إطلاق هواتف ذكية بنظام "ويندوز فون 8" الشهر المقبلv c              كتاب "فرقة ناجي عطاالله" يتضمن المشاهد المحذوفة من المسلسل التلفزيوني              محاضرة "فضل العشر الأواخر من رمضان" ببيت ثقافة أبو صير الملق              زلزال بقوة 4ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة بين الدنمارك والسويدd              كين مارينو يكتشف شيطانا بأمعائه في الفيلم الكوميدي المرعب (ميلوv c              جيه تى ودامون ألكزندر يلعبان دور مجرمين في (مسدس بعشرة سنت              مهرجان موسيقى بولندى ألمانى يختتم فعالياته بحضور اكثر من نصف مليون شخص              روحانيات رمضان" في ندوة بمسرح متروبول://e              صالون شبابيك الثقافي يستضيف علاء الأسواني ..الخميس المقبل              توتير" تعتزم فتحا مكتب للمبيعات في البرازيلt              مايكروسوفت" تتم صفقة استحواذها على صانع الشاشات اللمسية العملاقة "بيرسبيكتيف بكسل"415              تراجع حصة هواتف "أندرويد" الذكية في السوق الأمريكية              الخضراوات تقتل الجين المسؤول عن السرطان:/              العيش دون كذب وتناول الخضروات يجعل الإنسان أكثر صحة              مرض الزهايمر يكون "أكثر شراسة" عند المسنين الأصغر سنا              دراسة تكشف تراجع نسبة الإصابة بأورام المخ عند مرضى الحساسيةss              زلزال بقوة 3ر5 درجة يضرب محافظة شرناق جنوب شرق تركيا<              قراءات صوفية من ديوان الحلاج فى أمسية بمعرض فيصل للكتابn0              أمسية شعرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بمعرض فيصل للكتاب ...الاثنين              اختبار طبى لمعرفة تطور مرض التوحد عند الاطفال ref              ريم هلال : "الأخت تريز" نقطة تحول وتجربة مهمة بالنسبة ليn              محمد علي : الإنتهاء من تصوير "الهروب" .. وسعيد برد فعل الجمهور              إياد نصار : انتهيت من تصوير "سر علني"://e              إبراهيم فخر ينتهي من "خرم إبرة" بعد غد://              دراسة عالمية:مواطنو سوازيلاند أكسل شعوب العالمref              الشاي المثلج يزيد من مخاطر تكون حصى الكلى              حملة لتخليص موقع "جوجل بلاي" للألعاب من البرامج والتطبيقات "المارقة"              خدمة بريد إليكتروني جديدة من مايكروسوفت تجتذب مليون مشترك خلال ست ساعات415yl              شاب غير مسلم يصنع أضخم مجسم لمسجد بالإماراتt              وفاة عازفة البيانو الرومانية اورسوليسا في فيينا عن 33 عاما              إعلان أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ الثلاثاء المقبل<              الهند تحتل المرتبة الثانية لعدد مستخدمي المحمول في العالم              بيت السناري ينظم دورة متخصصة في التحكيم القانونيr              تأجيل تطبيق حظر هاتف "سامسونج جالاكسي نيكزس" الذكي في الولايات المتحدة للمرة الثانية              دراسة طبية تحذر من بدانة الأطفال فى كندا:              حصص الزراعة والعناية بالحدائق فى المدارس تعزز من نمو الطفل              موتورولا" تؤكد إطلاق هاتفها الذكي "فوتون كيو" هذا العامn0              فورسكوير" تقدم ميزة "التحديثات الترويجية"              تقرير: "فيسبوك" تطلق هاتفها المحمول الأول منتصف 2013<              دراسة تظهر فاعلية عقار "بروزاك" المضاد للاكتئاب كمضاد للفيروساتv c              إنخفاض مستوى فيتامين "د" لكبار السن يتسبب فى اختلال التمثيل الغذائي لديهم415              اليوجا أفضل علاج لضغط الدم المرتفع://easy              خبراء ينصحون بالحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية              علماء: أصدقاء القردة أسرع نجدة لها من غير الأصدقاء              العثور على حوت نافق على شاطئ سيدني بأستراليا              الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء://easy              إدمان مشاهدة التلفزيون يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر بين كبار السنv              دراسة عالمية: ملاذات الحياة البرية بالغابات الاستوائية مهددة بالانهيار              أبل تطلق "آي فون 5" سبتمبر المقبل:              سامسونج" تعطل خيار البحث المحلى على هاتفها الذكي "جالاكسي إس3"              "مايكروسوفت" تضيف ميزة البحث الاجتماعي لمحرك "بينج"              الابتسام أثناءالتوتر يساعد فى حمايةالقلب:              بصمة الكلب "أوجي" فى شارع المشاهير بهوليودtt              ثقافة المنيا تحتفل بليالى رمضان              أنشطة ثقافية وفنية ببيت ثقافة القبارى... احتفالاً بشهر رمضان              باندا بحديقة حيوان أمريكية تلد وهي في سن العشرين مسجلة رقما قياسيا              مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره              النوم الصحي يعنى جهاز مناعي قوى              زلزال قوته 6.6 درجة قبال ساحل سومطرة باندونيسياre              انتصار: رواج فني في مسلسلات رمضان ولسنا في منافسة مع الدراما التركية              حياة وأعمال راقصة الباليه بينا بوش فى فيلم سينمائى بباريس              دراسة: فى الدول النامية المرأة أكثر ذكاء من الرجل              دراسة بريطانية: شخير طفلك يقلل من مستوى ذكاءه              باحثون كنديون:الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر سعادة عن الآخرين              طبيبة فرنسية تعالج الأطفال من السرطان بتسلق الجبال               left to rightstopright to left
 الجمعة,26 ابريل 2024 03:24 م - القاهرة      

  حوارات ومواجهات

طلعت رضوان يكتب.... حميمية العلاقة بين الموت والحياة فى ديوان (فتاة تـُجرّب حتفها)

القاهرة 04 يوليو 2015 الساعة 07:39 م

Image result for ?طلعت رضوان?‎

    طغتْ شهرة (الروائية) على الشاعرة سهيرالمصادفة بسبب روايتيها البديعتيْن (لهوالأبالسة) الصادرة عن دار ميريت والمعلومات – طبعة أولى عام 2003 و(ميس إيجبت) الصادرة عن (الدار للنشر والتوزيع) طبعة أولى عام 2008 ، وعندما قرأتُ روايتيها لم أكن قد قرأتُ شعرًا لها ، ولكننى أدركتُ أننى أمام مبدعة تكتب الرواية بروح وبأسلوب الشعر. 

    ديوان (فتاة تـُجرّب حتفها) الصادرعن دارالمسار- الشارقة فى طبعته الأخيرة ، يطرح سؤالا عن دلالة العنوان ، فكلمة (الحتـْف) فى اللغة العربية تعنى الموت ، والجمع (حتوف) ومات فلان (حتف أنفه) إذا مات من غير قتل أو ضرب أفضى إلى الموت (أنظر : مختار الصحاح – للشيخ الإمام محمد بن أبى بكر بن عبد القادر الرازى – المطبعة الأميرية بمصر- عام 1911 – ص 138) إذن نحن أمام فتاة تـُجرّب (موتها) وإذا كان الطبيعى أنّ الإنسان لايقوم بإجراء (تجارب) على موته (باستثناء محاولات الانتحارالفاشلة) نكون إزاء حالة وجودية / فلسفية لتلك الفتاة  (= الشاعرة بالطبع) التى تقترب من دهاليزالموت وهى تنبض بالحياة ، لذلك تقول فى قصيدة (سُلم) (للروح سُلم/ غيرتلك الجروح/ تصعده/  فإياك أنْ تنساب/ فوق أصابعى كالوقت/ واتـّق شُهبى/ دع فضائى لمنتهاه/ واترك أمطارى/ وأجراسى تدق/ واسحب وراءك/ كل أشكال الحياة) والشاعرة وهى تـُرتـّب قصائد الديون اختارتْ أنْ تكون قصيدة (إيزيس) بعد القصيدة السابقة مباشرة، فإذا كان جدودنا المصريون القدماء ابتكروا (سلمًا) متخيلا لصعود الإنسان إلى عالم الآخرة كما ورد فى كتاب (الخروج إلى النهار) الشهيرب (كتاب الموتى) فإنّ إيزيس العصرية تعتب على فتاها قائلة ((كيف وزّعتنى على كل النساء ؟)) ويستمد الفتى رده عليها من أصل الأسطورة المصرية فيقول ((ألم تختارى منذ البدء/ لملمة جثتى من على كل الضفاف/ فصرتِ ربّة/ وبقيتُ أنا مجرد شتات)) وهنا (وفق قانون التداعى الحر) تـُحيل الشاعرة القارىء إلى أصل الأسطورة المصرية – التى سَطرتْ  منذ آلاف السنين – البُعد الأخلاقى الكامن داخل كيان الأسرة فى مصر القديمة ، حيث وفاء الزوجة (إيستْ = إيزى أو إيزيس وفق النطق اليونانى) لزوجها (أوزير = أوزيريس وفق النطق اليونانى) وكيف أنّ إيستْ جمعتْ أشلاء زوجها ، ثم حوّلتْ نفسها إلى طائر احتضن جسد المرحوم فحملتْ منه فى ابنيهما (حور أو حورس وفق النطق اليونانى) ثم حصول حور على حق الجلوس على عرش مصر ، بعد نزاع قضائى استمر لعدة سنوات ، ثم وفاء الابن (حور) لأمه إيست ، ليس ذلك فقط ، فإنّ حور بعد أنْ يسترد عينه بفضل الإله (توت أو جحوتى) يُقدّم عينه إلى أبيه (أوزير) إلى آخر المعانى الأخلاقية فى الأسطورة المصرية التى وظفتها الشاعرة سهير المصادفة توظيفـًا فنيًا بلغة الشعر ، لتعكس ظاهرة التغيرات التى طرأتْ على الشخصية المصرية ، فإذا كان (أوزير) فى الأسطورة ظلّ وفيًا لزوجته (إيستْ) فإنّ إيزيس العصرية كما جسّدتها الشاعرة ترى حبيبها على النقيض ، إذْ قالت له ((كيف وزعتنى على كل النساء ؟)) وهذا يعنى أنّ الشاعرة عندما تستخدم التناص مع التراث ، لا تستخدمه وفق آلية التقابل أو التطابق كما يفعل كثيرون ، لمجرد الاسقاط السياسى أو الاجتماعى إلخ ، وإنما هى تستخدمه وفق آلية الجدل بين الماضى الذى (كان) والحاضر المتغير.  

    ومثل القصيد السيمفونى الذى ينتقل بالمستمع من حركة إلى حركة ، يأخذنا الديوان من قصيدة إلى أخرى بهدف تعميق معنى الجدل بين الحياة والموت فتقول فى قصيدة (حياة) : ((لتلك الفتاة أنْ تـُجرّب حزنها / فى صرة كبريائها / وتحفر ظلا / على رصيف ليلها / ثم تصعد إلى الحياة)) ولأنّ الشاعرة شطبتْ من مفردات قاموسها اللغوى كل الكلمات والمعانى المباشرة ، لتترك للقارىء حرية (فهم) ما يريد ، لذلك فإنّ (حركة) الصعود فى البيت الأخيرمن القصيدة ، ليس له غير دلالة أكيدة وهى أنّ الفتاة- قبل ذلك الصعود إلى الحياة- مثلها مثل الأموات. 

     وفى القصيدة المعنونة (محمود درويش) تجسيد للصراع بين الحياة والموت ، حيث (بدايات الصمود أمام شيخوخة ما) ما الذى سيُحدثه قرار الصمود ؟ ((نخلع عن أجسادنا الرصاص/ نـُضمّد خدوش موسيقى الجاز)) هنا تلجأ الشاعرة إلى التقابل الرمزى بين الرصاص (= العنف) والموسيقى (= حب الحياة) فإذا ما تمّ ذلك فإننا ((نـُدخل قلوبنا جميع أنواع / غرف الإنعاش/ نـُجلس روحنا جانبنا ونسقيها / نخب انبثقاقها من الجسد العليل/ ونحن نـُردّد معك "نـُحبُ الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا")) وإذا كان المغزى الذى عبّرتْ الشاعرة عنه بقولها ((نخلع عن أجسادنا الرصاص)) يعنى نبذ العنف ، والصعود نحو ذرى مجتمع إنسانى تتوق البشرية إليه ، أى بالتخلى عن جميع أنواع الأسلحة التى تقتل ملايين الأبرياء ، فإنّ قولها فى البيت التالى مباشرة  ((نـُضمّد خدوش موسقى الجاز)) تعبير شعرى بالغ الدلالة عن أنّ المرحلة التالية على نبذ العنف والتخلى عن أدوات القتل ، هى مرحلة البهجة والاحتفال بمباهج الحياة ، وبدلا من أنْ يتشنج جسد الإنسان فى ساحات المعارك الدامية ، فإنّ هذا الجسد سيهبْ نفسه للطبيعة راقصًا على أنغام موسيقى الجاز ، تلك الموسيقى التى رأتْ الشاعرة أنها جريحة وفى حاجة لمن يُضمّد جراحها ، كدلالة على أنّ هذه الموسيقى التى هى إبداع الشعوب الأفريقية ، وانتشرتْ فى أمريكا وأوروبا ، ولكننا نحن المصريين ، لا نـُمارسها ، رغم أنها قريبة من تراثنا ومن وجداننا . 

    كما أعتقد أنّ الربط بين عنوان القصيدة (محمود درويش) وأبياتها له دلالة على وعى الشاعرة بالتطور الشعرى للشاعر محمود درويش ، فإذا كان فى دواوينه الأولى تحكمه لغة الخطابة الحماسية التى تتبخر بعد قراءتها مباشرة ولا يبقى لها أى أثر ، مثل قوله فى قصيدة (بطاقة هوية) ((سجـّل برأس الصفحة الأولى / أنا لا أكره الناس / ولا أسطو على أحد / ولكنى إذا ما جُعتُ / آكل لحم مغتصبى / حذار.. حذار.. من جوعى ومن غضبى)) ورغم أنه ضد الإحتلال الإسرائيلى للوطن الفلسطينى ، وهو موقف لا خلاف حوله بين كل الأحرار فى العالم ، فإنه فى نفس الوقت يتخذ موقفـًا مغايرًا من الشعب الإسبانى عندما قرّر تحرير أرضه من الغزاة بفضل الدور النضالى للملكة إيزابيلا وزوجها فرناندو عام 1492. عبّر الشاعر محمود درويش عن هذا التناقض الذى يُفرّق بين إحتلال وإحتلال ، ومقاومة ومقاومة ، فى قصيدته الطويلة المعنونة (أحد عشر كوكبًا – على آخر المشهد الأندلسى) فقال فى المقطع المعنون (كمنجات) ((الكمنجات تبكى مع الغجر الذاهبين إلى الأندلس / الكمنجات تبكى على العرب الخارجين من الأندلس / الكمنجات تبكى على زمن ضائع لا يعود / الكمنجات تبكى على وطن ضائع قد يعود)) إلى آخر القصيدة التى تـُكرّس للحلم الطوباوى البغيض ، حلم العودة إلى إحتلال إسبانيا بعد تحريرها . ولكن محمود درويش (وهذا ما وعته الشاعرة سهير المصادفة) فى دواوينه الأخيرة ارتفع إلى ذرى المعانى الفلسفية والإنسانية ، فكتب شعرًا سيظل خالدًا فى التراث الإنسانى ، بل إنه بدأ يُعيد النظر فى مقولة أنّ (العرب يُساندون الفلسطينيين) فكتب فى قصيدة (أحمد الزعتر) : ((وأحمد العربى يصعد كى يرى حيفا / ويقفز / أحمد الآن الرهينة / تركتْ شوارعها الآن المدينة / وأتتْ إليه / لتقتله / ومن الخليج إلى المحيط ، من المحيط إلى الخليج / كانوا يُعدون الجنازة / وانتخاب المقصلة)) إلى أنْ يقول قرب الختام ((تلك مساحتى ومساحة الوطن – المُلازم / موتٌ أمام الحلم / أو حلمٌ يموت على الشعار)) ويتطور أكثر نحو الفهم الحقيقى للصراع الفلسطينى / الإسرائيلى كما فى قصيدته الطويلة (جدارية) التى قال فيها ((باطل ، باطل الأباطيل .. باطل / كل شىء على البسيطة زائل ... لا جديد إذن / والزمن / كان أمس / سُدَى فى سُدَى .. للولادة وقت / وللموت وقت / وللصمت وقت / وللنطق وقت / وللحرب وقت / وللصلح وقت)) أما المعانى الإنسانية والفلسفية العميقة فيجدها القارىء فى دواوينه الأخيرة مثل ديوان (كزهر اللوز أو أبعد) حيث كتب ((كنتُ أحسب أنّ المكان يُعرف / بالأمهات ورائحة المريمية / لا أحد / قال لى إنّ هذا المكان يُسمى بلادًا / وأنّ وراء البلاد حدودًا ، وأنّ وراء/ الحدود مكانـًا يُسمى شتاتـًا ومنفى / لنا . لم أكن بعد فى حاجة للهوية .. والهوية ؟ قلتُ / فقال دفاع عن الذات / إنّ الهوية بنت الولادة / لكنها / فى النهاية إبداع صاحبها ، لا / وراثة لماضٍ . أنا المُـتعدد / فى داخلى خارجى المُـتجدد / يُحب بلادًا ، ويحل عنها (هل المستحيل بعيد ؟) يُحب الرحيل إلى أى شىء / ففى السفر الحر بين الثقافات / قد يجد الباحثون عن الجوهر البشرى / مقاعد كافة للجميع)) (دار نشر رياض الريس – عام 2005) هذا التطور فى شعر الشاعر الكبير محمود درويش هو ما (هضمته) المخيلة الشاعرية  للشاعرة سهير المصادفة ، فصاغته فى أبيات قليلة عبّرتْ فيها عن الجدل الأزلى بين التخلص من العنف عندما نمتلك شجاعة أنْ ((نخلع عن أجسادنا الرصاص)) لنتفرغ لتضميد جراح موسيقى الجاز الأفريقية الجميلة .  

Image result for ?سهير المصادفة?‎      

    وعندما تتذكر الشاعرة الشاعر أمل دنقل ، تبدأ قصيدتها عنه بخيانة الموعد فتقول ((يالك من خائن/ لماذا لم تأتِ فى موعدك؟)) وإذا جاء فى الميعاد فإنه سيجد ((دم طازج)) الذى قد يراه البعض (نقل دم) من إنسان لإنسان لإنقاذ الحياة ،  وقد يراه آخرون (دم الغدر والثأر) وهو ما يؤكده البيت الثانى ((ونصال لامعة)) فى إيحاء بديع على ولع أمل دنقل بالثأر، خاصة فى قصيدته (مقتل كليب) حيث الرفض المطلق للصلح بين العرب من بنى بكر والعرب من بنى تغلب ، وأنّ الصلح لن يتم إلاّ بتحقيق المستحيل (عودة القتيل إلى الحياة) كما قالت اليمامة بنت كليب (القتيل)  التى تذكر الرواية التاريخية أنّ اليمامة قالت ((أنا لا أصالح حتى يقوم والدى إلخ)) وهو ما عبّر عنه أمل قائلا على لسان اليمامة ((أبى لا مزيد.. أريد أبى عند بوابة القصر.. منتصبًا من جديد)) أى أنّ طلب المستحيل ليس له غير دلالة واحدة هى دوامة الثأر والمزيد من الدماء كما حدث فى القصة التاريخية التى استمرتْ أربعين عامًا. قصيدة الشاعرة عن أمل دنقل تدخل فى إطار الجدل مع المنتج الشعرى الذى مشى وراء الأيديولوجيا السياسية بصخبها وعنفها دون أية أدوات لإماكانية التحقق على أرض الواقع . وكما فعلتْ الشاعرة فى قصيدتها عن محمود درويش ، فعلتْ نفس الشىء فى قصيدتها عن أمل دنقل ، فهى بمثابة (المُنشط) لقانون التداعى الحر، فأنا عندما قرأتُ قصيدة (مقتل كليب) التى أخذتْ الاسم الشائع (لا تـُصالح) من مقطعها الأول ، تساءلتُ : كيف لشاعر أنْ يتبنى العنف ؟ بينما الإبداع يسعى لترسيخ التحضر ، وتضخم السؤال مع ولع الثقافة السائدة بهذه القصيدة ، كستار من الدخان يعمى عن حقيقة أنّ مأساة الشعب الفلسطينى لن تـُنهيها قصائد التحريض ، بتوجهها الطوباوى المريض ، على خلفية تراث ماضوى ينص على ((إما نحن أو هم)) فإذا كانت مرجعية الشاعر أمل دنقل مستمدة من التراث العربى (مقتل كليب) وأنّ الصلح لن يتم إلاّ بعودة القتيل إلى الحياة ( = طلب المستحيل) فإنّ الاسقاط على قضية الشعب الفلسطيــنى ، يعنى طلب عودة عقارب الزمن إلى الوراء ، إلى عام تقسيم فلسطين ، أى إجراء عملية جراحية (إنْ جاز التعبير) فى جسد الماضى ، فتتنازل إسرائيل عن كل انتصاراتها الساحقــة ، ويعود الوضع كما كان قبل عام التقسيم ( = عودة القتيل إلى الحياة فى قصيدة أمل دنقل) هنا يتضح أنّ الثقافة السائدة المولعة بالشعارات لم تـُدرك التناقض ، أو لم تنتبه إليه ، الذى وقع فيه أمل دنقل عندما قال ((إنها الحرب / قد تـُثـقل القلب / لكن خلفك عار العرب / لا تـُصالح / ولا تتوخى الهرب)) صحيح أنّ الهرب مرفوض ، ولكن إذا كان الفلسطينيون خلفهم ((عار العرب)) فكيف يمكن أنْ يتخلصوا من هذا (العار العربى) وهم ملتصقون ببعض التصاق الجنين بالمشيمة ؟ هذا السؤال واحد من أسئلة كثيرة مسكوت عنها فى قصيدة أمل دنقل ، وطرحتها الشاعرة سهير المصادفة بلغة فن الشعر. كما أنّ قصيدة أمل دنقل تمتلىء بالصياغات التقريرية والبديهيات الطبيعية مثل قوله (( أترى حين أفقأ عينيك / ثم أثبتْ جوهرتيْن مكانهما / هل تـــــــــرى ؟)) فما هو الجديد الذى أضافه الشاعر لوعى القارىء ؟ لا شىء ، فأى إنسان يعلم هذه البديهية . كما أنّ الشاعر انزلق وراء الصياغة الشاعرية ، متجاهلا أنّ الإنسان الحر يرى ويُدرك  ببصيرته أكثر مما يرى ويُدرك ببصره . وإذا كان الشاعر كتب ومضى ( فهذه رؤيته وهذا حقه) فإنّ الكارثة تكمن فى الثقافة السائدة المولعة بالإبداع أحادى النظر والذى يجتر تراث العنف ، دون أفق إنسانى ، يبتكر تصورات لمجتمع بشرى ، أقل تعاسة وأكثر سعادة . وكما احتفتْ الثقافة السائدة بقصيدة ( لاتـُُصالح ) سبق لها أنْ احتفتْ بقصيدة ( إما أنْ نكون أو لا نكون) ل (على أحمد باكثير) الذى قال فيها ((لا صُلح يا قومى وإنْ طال المدى / وإنْ أغار خصمنا وأنجدا / وإنْ بغى وإنْ طغى وإنْ عدا)) إلخ ، الفساد الشعرى هنا يكمن فى توظيف جملة شكسبير الفلسفية لأغراض السياسية ، وفوقها الكثير من الديماجوجية الفجة . مثلها مثل فساد طلب عودة القتيل إلى الحياة . وفى كل الحالات يجد العقل الحر أنه أمام دوائر عبثية من اجترار الذهنية العربية التى ترى ( إما الكل أو لا شىء) وهى ذهنية عبّر عنها شاعر عربى قديم (عمرو بن كلثوم) عندما قال (( لنا الدنيا ومن أمسى عليها / ونبطش حين نبطش قادرينا / طغاة ظالمون وما ظـُلمنا / ونظلم حين نظلم بادئينا )) وكان أكثر وضوحًا ومباشرة عندما قال ((وإنـّا أناس لا توسط بيننا / لنا الصدر دون العالمين أو القبر)) لذلك يتردد كثيرًا فى الشعر العربى القديم أفضيلة السيف على القلم ، أى أفضلية العنف على التحضر ، وكانتْ أكثر الصياغات تعبيرًا عن هذا التوجه ، ما كتبه المتنبى الذى قال (( حتى رجعتُ وأقلامى قوائل لى / المجد للسيف .. ليس المجد للقلم)) وعندما دخل (معد المعز) مصر سأله ابن طباطا العلوى عن نسبه ، فجذب نصف سيفه من غمده وقال ((هذا نسبى)) (أنظر بدائع الزهور فى وقائع الدهور- تأليف محمد ابن أحمد بن إياس – تحقيق محمد مصطفى – هيئة الكتاب المصرية- عام 82ص 187) أليس تكريس العنف دعوة للانتحار الجماعى ، كما تفعل منظمة حماس التى ترى أنّ بقاءها وحصولها على أموال الشعوب العربية والاتحاد الأوروبى ، مرهون باستمرار شقاء الشعب الفلسطينى ، حتى ولو أدى الأمر إلى فنائه ؟ وكان أ. عبدالرحمن الراشد على حق عندما ذكر أنّ الرافضين لإطلاق الجندى الإسرائلى (شاليط) لا يهمهم مأساة مليون فلسطينى ، لأنّ ذلك لو تم فلن يكون هناك حصار ومواجهات وقضية يرفعون قميصها كل يوم لأغراضهم الأخـــرى ( صحيفة الشرق الأوسط 1/6/2010 ص 13) كل هذه المعانى تواردتْ إلى ذهنى بعد قراءتى لقصيدة الشاعرة سهير المصادفة عن أمل دنقل ،  خاصة أنّ (النصال اللامعة) التى استخدمتها هى كناية شاعرية عن السيوف التى كان العرب يقتلون بها بعضهم البعض. أما المفاجأة التى قدّمتها سهير المصادفة فى قصيدتها فهى- كمعظم قصائد الديوان- فى الخاتمة التى لا يتوقعها القارىء ، فالشاعر إذا جاء فى الموعد فسوف يجد (أيضًا) : ((موسيقى تصلح لنوم طويل هادىء)) فإذا كانت السيوف ترمز إلى إراقة الدماء، فإنّ الموسيقى (بوصفها رمز رقة المشاعر) لها قدرة التخلص من أوهام طلب المستحيل ، حتى وإنْ كان الثمن قتل المزيد من البشر. 

    الانتصار للحياة يأخذ شكلا آخر فى قصيدة (سَحْـل) حيث الفتاة التى تنظر إلى اللاشىء ، ومع ذلك يقتلها ((ذو اللحية البيضاء)) فى هذه القصيدة القصيرة جدًا (كأغلب قصائد الديوان) إدانة بالغة الأهمية عن تغلغل الأصولية الدينية التى لا يعترف أصحابها بحق الاختلاف ، وبحق حب الحياة بكل مباهجها ، ويرون أنّ البشر (فى أى مجتمع إنسانى) يجب أنْ تنطبق عليهم قاعدة (تطابق المثلثات) فى الهندسة . وأنهم وحدهم الذين يملكون الصواب المطلق وغيرهم فى (ضلال مطلق) وكانت الشاعرة موفقة تمامًا عندما جسّدتْ  المفارقة (بلغة الشعر) بين القاتل ( ذو اللحية البيضاء)  وبين الفتاة التى تمتلك عينيْن بريئتيْن يُخايلهما ((عرش الشمس))  

    وقصيدة (زيارة القتلى) كتبتها الشاعرة على لسان قاتل يندهش من أنّ نصف الذين قتلهم يراهم فى أحلامه ((زارعين على عروات ستراتهم أرقام ترتيبهم فى جنتى)) وتكون المفارقة فى ختام القصيدة ، فإذا كان (القتلى) يتوهّمون وينتظرون (جنة القاتل) فإنّ القاتل يتساءل ((من أين لى بباب أغلقه على هذا الجحيم؟)) هذه القصيدة القصيرة جدًا صياغة شعرية لمأساة البشرعبرالتاريخ، حيث تلك العلاقة الشائكة بين الضحية والجلاد ، ولماذا يتوهّم الضحايا أنّ جلادهم هومنقذهم وأنّ الخير لن يأتى إلاّ على يديه كما عبّرعن ذلك فؤاد حداد الذى ذاق ذل الاعتقال فى معتقلات عبدالناصر ومع ذلك كتب عنه فى قصيدة (استشهاد عبدالناصر) : ((فين طلعتك فى الدقايق تسبق المواعيد/ يا فجر يا حضن مصرى يا أحن شهيد / والابتسامه اللى أحلى من السلام بالإيد/ والمجانيه ومرايل بيضا والأناشيد/ تؤمر لى بحقوقى وهدوم الولاد فى العيد)) (نقلا عن بهاء جاهين – أهرام 23/7/2002 ص 34) هل هى الأيديولوجيا مُغلقة العقول ؟  أم أنّ أسبابًا أخرى تكمن فى حب الضحية لجلاده؟ أم هو تراث عبادة البطل (الفرد) رغم كل جرائمه . ولأنّ التراث العربى لم يؤسس (العقل الفلسفى الناقد) لذلك لم يخطر على بال أى كاتب عربى أنْ يصيغ ما كتبه الفيلسوف الألمانى (هيجل) الذى قال ((سُحقــًا لأى شعب يحتاج إلى (بطل) مهما كان هذا البطل)) ؟  أسئلة فلسفية كثيرة تطرحها قصيدة سهير المصادفة بشاعرية أخاذة ، وبكلمات قصيرة فتقول على لسان القاتل (( نصف الذين قتلتهم / يأتون إلىّ فى الحلم راجلين / ناثرين دماءهم على المدى / معلقين قلوبهم فى خزانة غرفتى / زارعين على عروات ستراتهم / أرقام ترتيبهم فى جنتى / من أين لى بباب / أغلقه على هذا الجحيم))  

    وتأتى قصيدة (جرح العندليب) كلحن مُكمّـل ومُعمّق لما سبق ، فالطائر المُغرد والمُحلق فى فضاءات الحرية ((جناحاه مترهلان)) ويعيش على الأرض (حياة الأوز آمنـًا) ورغم ذلك يحن ((لدنيا الهوى/ ودفء البنادق)) فى أربع كلمات صاغتْ الشاعرة التعارض الحاد بين الحب والقتل. ولأهمية هذه القصيدة ، وكتأكيد على موهبة الإيجاز والكثافة الشاعرية ، رأيتُ أنْ أنقلها بالكامل للقارىء ، عله يُشاركنى الرأى . تقول كلمات القصيدة ((غريبٌ أمرهذا العندليب / جناحاه مترهلان / وفى الصدرجرح / فلماذا يحن / بعدما عاش على الأرض / حياة الأوز.. آمنًا / لدنيا الهوى / ودفء البنادق)

)  فهذا العندليب المترهل هو كل إنسان قانع بالذل ويعيش وهم إمكانية الجمع بين نقيضيْن . وتأتى قصيدة (فارس) لتكون أشبه بالديالوج مع القصيدة السابقة فتقول كلماتها (كنْ مرة واحدة فارسًا / وتعلم أنْ تبحث عنى / عند ضعف القناصين /  جرّب مثلا / أنْ تموت كمدًا فى مكانك / وأنْ تحزن/ ولو من أجل شجرة صامدة) هنا الإيحاء أبلغ من الإفصاح ، فالشاعرة تـُقيم حوارًا جدليًا (بلغة الشعر) بين العندليب المترهل ، والفارس (المنشود) (كنْ مرة واحدة فارسًا) أى الإنسان النبيل القادرعلى تأمل (الصمود) ولو فى شجرة ، لأنّ تأمل صمود الأشجار، هو فعل الإنسان الحرالقادرعلى مقاومة كل أشكال الانكسار.    

    وفى قصيدتها عن الفنانة اللبنانية فيروزكتبت ((لو لم تـُطلق فيروزالحمام إلى السماء/ لو لم يزرع هوى أيامها وضيعتها / أشجارالأرزعلى الجبال/ لانفرط ثقل الصباح/ على وجهنا بدون كرامة)) ويبدوأنّ المبدعين الحقيقيين يتفقون فى المعانى دون لقاء ، إذْ أنّ نفس المعنى عبّرعنه الراحل بيومى قنديل فى ديوانه (كل شى ن كان) فى رباعية عن فيروزفقال ((شوباش علا الشرق جالناش منه إلاّ الرزايا/ لولاشى صوتك غفرللشرق كل الخطايا)) وكما كتبتْ سهيرالمصادفة عن الصوت الملائكى صاحبة المواقف الإنسانية النبيلة (فيروز) كتبتْ قصيدة بديعة عن (زرياب) أول من أدخل غناء المشارقة إلى المغرب . فى هذه القصيدة تستلهم الشاعرة قصة حياة الملحن والمطرب (زرياب) لتـُـقيم عالمًا متوازيًا غيرقابل للتقابل ، عالم الفن وعالم العداء للفن ، إذْ أنّ زرياب (أبوالحسن على بن نافع) المتوفى حوالى عام 852م كان أسود اللون وهومولى الخليفة المهدى ، ولـُقــّبَ بزرياب لسواد لونه وفصاحة لسانه ، تشبهًا له بطائراسمه الزرياب . أخذ (زرياب) الغناء فى أول الأمرعلى يد إبراهيم الموصلى ، ثم على يد ابنه إسحاق . ولكن إسحاق خشى تفوق زرياب عليه ، فأبعده عن بغداد ، فرحل زرياب إلى القيروان بالمغـــــرب ، فغضب عليه (زيادة الله الأعلى) فركب البحرإلى الأندلس . والألحان المعروفة بالموشحات الأندلسية ترجع إلى زرياب . كما أنه قام بتعليم تلاميذه الإيقاع لضبط حركات اللحن ثم الغناء، بهذا المدخل (المعلوماتى) نستطيع أنْ نفهم قصيدة الشاعرة التى استوعبتْ التراث بجانبيه الإيجابى والسلبى فهى تبدأ قصيدتها هكذا ((زرياب أول الفارين / من ألحانك / فى كفيه استدارتْ بغداد / وعلى عينيه / استقرتْ حراشف الفتاة / التى تبغى صهيلك / أو سُكاتك / أيها المغنى / يا طيب اللحن / لماذا لا تـُلقى بها / لتستريح أخيرًا فى نغماتك)) . 

    وكما أقامتْ الشاعرة جدلا مع التراث العربى الرافض لبهجة الحياة (الرقص والغناء نموذجًا) أقامتْ جدلا مع التراث المصرى القديم فى قصيدتها المعنونة (تمثال الكاتب المصرى) التى تبدأها هكذا ((شجرٌ إذا ما زار قلبى صباحًا أخضر/ تحوّل إلى جميع ألوان المحبة)) ولكن قرب نهاية القصيدة نجد أنّ المناجل ((تـُصرعلى ترتيب أخطائى / على عتبات الآه / وعلىّ أنْ أمشى / وأنْ أختار مفتاحًا لبحر من البحار/ السماء ملتصقة برأسى / جنتى أصنعها على هواى / وأنصال سيوف لامعة / تـُجبرنى على الجلوس القرفصاء)) هنا لاتستلهم الشاعرة التراث المصرى القديم فقط ، وإنما تتماهى معه ، فهى تصنع جنتها على هواها ، بالضبط كما جاء فى البرديات المصرية القديمة عن وصف حقول اليارو ( أى الجنة ) وأشهرهذه البرديات كتاب (الخروج إلى النهارالذى أخذ ترجمة خاطئة هى كتاب الموتى) ففى هذه البردية الموجودة فى المتحف البريطانى برقم 10470 وتحمل اسم صاحبها المرحوم (آنى) الذى حكمت المحكمة برئاسة الإله أوزيربدخوله حقول اليارو، تـُصوّرالبردية المرحوم (آنى) وهو يُمارس ما كان يُمارسه فى حياته على الأرض ، أى الاشتغال بالزراعة ، ونراه وهويقود زوج من الثيران أثناء دراس القمح ومنظرالجرن الذى يوضع فيه القمح إلخ (أنظرترجمة عالم المصريات محسن لطفى السيد الذى حرص على وضع النص الهيروغليفى مع ترجمته إلى اللغتيْن العربية والإنجليزية- مطابع روزاليوسف عام 2004ص 492) أما النصال اللامعة فى القصيدة ، وما تبعها من الجلوس القرفصاء ، فهو جدل الحاضرمع الماضى ، فإذا كان جلوس الكاتب المصرى القرفصاء أحد رموزالحضارة المصرية التى أطلق عليها علماء المصريات ((حضارة الكتابة)) حضارة صنعها المصريون ((لأنها حضارة لم تعرف النصوص المنزلة " من السماء ")) (أنظرالحياة اليومية للآلهة الفرعونية- تأليف ديمترى ميكس ، كريستين فافار ميكس – ترجمة فاطمة عبدالله محمود – هيئة الكتاب المصرية- سلسلة الألف كتاب الثانى – عام 2000ص 15) و((أول حضارة إنسانية عظيمة معروفة)) (أنظرفرنسوا دوما- حضارة مصرالفرعونية- المجلس الأعلى للثقافة- عام 98ص 541) فإنّ الشاعرة ترى أنّ الجلوس القرفصاء (حاليًا) جاء نتيجة إجبارمن السيوف اللامعة ، فهل تقصد سيوف الأصوليين المعادين للحضارة المصرية ؟ سؤال طرحته علىّ كلمات القصيدة مع مجمل أعمال سهيرالمصادفة الشعرية والروائية. ولعلّ مناجاتها الأسيانة فى قصيدة (اعتراف) أنْ تكون دليلا على ما أذهب إليه ، فهى متيمة بالوطن وب ((حواريه الضيقة.. وخفة ظل زحمته فى الظهيرة)) ولكنها (رغم كل ذلك) تنحصرأمنياتها فى ((فكوا من على روحى سلاسل جهلكم .. سأعترف بأنى راكعة أمام شمسه القاسية.. وعتبات جداته الحكيمات ونسائه المتعبات.. وسماجة فتيانه العابرين.. أنا والهة فارمونى بلا رحمة على صدره الصلد العنيد)) فإذا كانت الشاعرة فى بداية القصيدة متيمة بالوطن ، ولاتــُزعجها حواريه الضيقة إلخ ، فإنّ ما يقتل روحها سلاسل الجهل ، لذلك تختتم القصيدة (وهى فى حالة وله) بأنْ ترتمى على صدرهذا الوطن رغم كل شىء. نفس المعنى يتردّد فى قصيدة (قميص أزرق) فقالت ((أنْ يضيق القلب / على قميص أزرق / بلون نيل محايد / يلعب دورقوّاد / ليست هى بحال من الأحوال / نهاية الحياة)) فكلمة (محايد) التى وصفت بها النيل هى المفتاح لفهم رمزالنيل كشريان لحياة شعبنا ، وصمته ( = صمتنا نحن) ليس عن تلوثه فقط ، وإنما عن استغلاله فى أعمال غيرمشروعة وهى ما أوحت به فى تعبير((يلعب دور قوّاد)) ولعلّ موقف الشاعرة الرافض للمتغيرات الاجتماعية والثقافية التى أثرتْ بالسلب على شعبنا ، هوما دفعها لأنْ تكتب فى قصيدتها المعنونة (قصيدة) : ((سأكتب يومًا ما قصيدة / يتفق على جمالها الأصدقاء / والناس قاطبة / ينثرون على عينيها الأغانى / ينهشون استدارة صدرها / فى الزوايا المظلمة / فاتحين جلدها الوردى / ليقفوا على سرها)) وتكون المفاجأة (الفاجعة) فى البيتيْن الأخيريْن حيث ((ولن يتركوها / إلاّ وأنا جثة هامدة)) وإذا كان عنوان الديوان هو (فتاة تـُجرب حتفها) فإنّ الشاعرة كانت موفقة وهى تـُرتبْ القصائد ، إذْ جعلتْ قصيدة (حكمة الفتى) آخر قصائد الديوان وفيها نقرأ ((الشفقة لا تجوز على / فراشات تحترق / لم نحتس نحن ذروة اشتعالها / يا عمُ / الفتيات مثل النجوم / معلقات بحفنة دموع / ولكل واحدة منهن / لونُ حتفها المحتوم)) هكذا ربطتْ الشاعرة بين عنوان الديوان وآخر قصيدة ، كتأكيد لما هو منثور فى كل القصائد عن تلك العلاقة الجدلية (الأزلية) بين الحياة والموت ، وبلغة الشعر وبأقل الكلمات .   

الوصف واللغة الشاعرية المفارقة : 

    فى قصيدة (صمت) تقول الشاعرة ((بالقطع بعد الصمت صمت/ وسنوات من النسيان/ بالقطع من كفيك / سوف ينبتُ نخل وميزان)) فالميزان هنا رمزللعدالة يتجاورمع النخل رمز الزراعة التى هى مبتدأ الحضارة ، وهو ما يدل على وعى الشاعرة العميق بمفردات الحضارة المصرية ، حيث أبدع جدودنا إلهة للعدالة (ماعت) وإلهًا للشمس (رع) وإلهًا للنيل (حابى) وإلهًا للحبوب (نبرى) وإلهة للحصاد (رنوتيت)  ثم تكون المفارقة فى ختام القصيدة حيث ((وتصب علينا الشمس رغوة نورها / فنبكى)) فإذا كانت الشمس تـُسقط الضياء والحرارة ، فضياؤها هنا (رغوة نور) بما للرغوة من دلالات الفقاقيع فكان من الطبيعى أنْ يكون البكاء. وفى قصيدة (لحن) يقول المايسترو أنّ الأنامل لاتكفى لعزف هذا اللحن ، فتكون النهاية ((ومات على خاصرة اللحن/ مُشيّعًا بصوت السنابل)) وفى قصيدة (نحوالغسق) فتاة (تلوك بعض الحشائش/ من منتزه القلب الورع) وهى تـُشبه ((مقعدًا فارغًا فى حديقة موحشة)) وتكون المفارقة فى الختام حيث ((من قال أنها تـُعانى من وحدة)) وقصيدة (آخر المقطع) تبدأ هكذا ((آخرهذا المقطع سينتحرالمُغنى) فهل انتحر؟ تأتى النهاية مفارقة للبداية ، إذْ أنّ المُغنى ((سيودع فضاء اللحن/ كما يليق بفارس/ يدخل قرص الشمس/ بمهماز فضى/ ليضمن لهذا المشهد البقاء)) وفى قصيدة (اليوم) جهّزتْ الشاعرة سفنها للإبحار. واختلستْ وردة ذابلة خبّأتها فى قميصها. ورغم أنّ اليوم صحوٌ تأتى المفارقة ((وكم يصلح أنْ يكون طعامًا / لوحوش كاسرة)) وفى قصيدة (المرايا) فتاة تسير((على حنق المرايا / وتزرع فوق ذراع الحبيب / سِوَارًا من طين / ظلها ولظاها)) فالطين الذى يُخصب الأرض ، صنعتْ الفتاة منه سِوارًا حول معصمها ، ولكنه سيكون الظل (كرمز للحماية والاحتماء) وفى نفس الوقت سيكون اللظى (كرمزللهجير والتصحر) وفى قصيدة (عازف البيانو) جمعتْ صياغتها بين توظيف الأسطرة ، وإدانة تراث العبودية ، وإدانة إقصاء الآخرالمختلف بلغة الفن الآسرة ، وكنتُ أقرأها وكأننى أستمع إلى قصيد سيمفونى ، حيث تقول كلماتها (( أكان لابد / لكى أجدك / أنْ تقصّ زوجاتُ الغول / من شعرى بلادًا كثيرة / أنْ يسألنى كلُ بوابِ مدينةٍ أجتازها / عن ولع الروح / فى الجسد الشاهق / وعن أحلى أسيرة / أنْ يلهو الأطفال فى شوارع قلبى / بأحذية غليظة / وأنتَ هنا / طوال الوقت / تعزف بأصابعى / أغنية طويلة)) وبالتوازى مع إدانتها لكل أشكال الأحادية الفكرية المدمرة لأى مجتمع بشرى ، دافعتْ (بلغة الشعر) عن التعددية التى هى أساس أى تحضر، فكتبتْ فى قصيدة (اختلاف على صوت فيروز) : ((على الأرغول نموت تارة / إنـّا اختلاف عائم وغارق لا محالة)) والمفارقة الشعرية هنا تكمن فى الجدل بين أطراف الصراع الحضارى حول قضية حق (الاختلاف) فمن هوالذى سيتمكن من السباحة ومن الذى سيغرق ؟ هكذا صاغتْ الشاعرة تلك القضية المصيرية بست كلمات ((إنـّا اختلاف عائم وغارق لامحالة)) أى إما النجاة أو الغرق . واللغة المفارقة نجدها (كذلك) فى قصيدة (نجاة الصغيرة) حيث الفتاة ((تحنُ إلى نبضة فى الوريد / تسيرعلى هواها / لتكتب شعرًا لا تـُغنيه نجاة الصغيرة / ولا تهتف به فى خدورهنّ / الصبايا)) ولكن فى البيتيْن الأخيريْن تكمن المفارقة ، فهذه الفتاة التى تكتب الشعر((ترسم على كل ثغر جميل / كارثة مدوية وآية)) وعلى نفس المتوالية تـُشعرنا الشاعرة بالمفارقة فى قصيدة (نحو الغسق) حيث ((تصعد الفتاة نحو الغسق / تـُنير رغبة مُتقنة / على حافة دمعة مورقة / تلوك بعض الحشائش / من منتزه القلب الورع)) وتأتى المفارقة فى ختام القصيدة حيث ((من قال إذن / أنّ الفتاة التى / تـُشبه مقعدًا فارغًا / فى حديقة موحشة / تعانى / من وحدة)) وهكذا فى كل قصائد الديوان، لغة شاعرية مفارقة للمألوف ، ولكنها تعكس تراجيديا الحياة فى جدلها مع الموت ، فنكون إزاء معانى فلسفية بلغة الشعر، وبكلمات قليلة يكتبها البعض فى عدة صفحات ، بينما فى هذا الديوان فى نصف صفحة. 






هل لديك تعليق؟


الاسم :
البريد الالكتروني :
موضوع التعليق :
التعليق :
 



 
السيد صالح: نسعى في إذاعة القرآن الكريم إلى التطوير بما يناسب العصر وقضاياه، ونحظى بنسبة استماع مرتفعة جدًا

لمياء فهمى عبد الحميد:  تحكى ل مصر المحروسة تفاصيل حياة المخرج فهمى عبد الحميد أيقونه فوازير رمضان.

وجوه مضيئة من حديقتنا الثقافية.. الفنان جلال عبد الخالق: نحن أول من قدم فن الطرق على النحاس للمكفوفين بطريقة برايل

محمد فردون رئيس قناة ماسبيرو زمان: نهدف إلى إعادة إذاعة تراث ماسبيرو والحفاظ عليه.

حوار مع الروائية الشاعرة سلوى محسن عاشقة الريف والنهر

منال هيكل رئيس إذاعة صوت العرب: لدينا خريطة برامج مميزة في رمضان.. ونقدم أفكارًا بأسلوب مناسب للعصر

رجاء إبراهيم : أسعى في برامجي إلى إلقاء الضوء على كيفية تطوير المرأة لذاتها.

حوار حول "التحديات التي تواجه العمل الدعوي في العصر الرقمي” بمعرض القاهرة للكتاب 

أبو العز: كتاب "حمورابي" سيرة تاريخية دقيقة لأشهر ملوك بابل

هبة عبد العليم عن روايتها"الحياة السرية لمها توفيق": بطلة الرواية تبدأ رحلة من القاع للتعرف على نفسها

دينا علي عن روايتها "في صيف 88".. الشغف الشخصي دفعني للكتابة.. التقيت بشخصيات من أصول مختلفة واستعنت بطبيبة نفسية

منال أبو الوفا : أسعى لتطوير البرامج بأسلوب يتناسب مع العصر مع الحفاظ على هويتنا والالتزام بالمهنية.

الإعلامية نشوى النادي: طورنا برامج الأطفال لكي تناسب الجيل الحالي

الإعلامية نهال الشافعي رئيس الموقع الإلكتروني لقناة النيل الدولية: أسعى إلى توضيح الحقيقة عن مصر وثقافتها وإنجازاتها بلغة الآخر

أحمد سليمان: «مطر صيف» تجربة مسرحية تطرح متغيرات العصر وحصار التكنولوجيا للجميع

الصفحة الرئيسية    |    أرشيف الاعداد    |    عن مركز التصميم الجرافيكي    |    بحث    |    عن الموقع    |    خريطة الموقع   |    اتصل بنا    |    المواقع الالكترونية للهيئة    |    اضف الموقع للمفضلة    |    فريق العمل


جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2010
هذا الموقع تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي - الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزارة الثقافة - مصر