القاهرة 25 يونيو 2026 الساعة 05:39 م
كتب: مصطفى علي عمار
فاز الدكتور عصمت رضوان بجائزة جامعة الأزهر التقديرية في علوم اللغة العربية "المركز الأول" بقيمة 100 ألف جنيه، وذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي نظمتها الجامعة برئاسة فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، أمس الأربعاء، لتكريم رؤسائها السابقين وأسر الراحلين منهم والفائزين بجائزة التميز العلمي.
وأعرب د. عصمت رضوان عن شكره لفضيلة رئيس الجامعة ونوابه وأعضاء مجلس الجامعة ولجنة التحكيم وعميد كليته وزملائه، مؤكداً أن هذا التكريم دافع لمزيد من العطاء في خدمة علوم اللغة العربية.
• رد الجميل وتقديراً للعطاء:
وفي مشهد يجسد قيم الوفاء والعرفان، نظمت جامعة الأزهر، احتفالاً رفيع المستوى لتكريم رؤسائها السابقين وأسر الراحلين منهم، تقديراً لمسيرتهم العلمية والإدارية الممتدة في خدمة الجامعة وتعزيز مكانتها محلياً ودولياً، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة الجامعة للتميز العلمي.
وبدأ الحفل، الذي قدمه الدكتور عماد شندي، بتلاوة قرآنية مباركة للشيخ محمد عبد الله كامل أحد نجوم دولة التلاوة، أعقبها كلمة رئيس الجامعة الدكتور سلامة جمعة داود رحب فيها بالحضور من رؤساء الجامعة السابقين وأسر الراحلين منهم، كما تضمنت كلمته نبذة عن مميزات كل رئيس سابق للجامعة.
ومنح فضيلته الكلمة للراغبين في الحديث من رؤساء الجامعات وذويهم، حيث ألقى الدكتور أسامة العبد، رئيس الجامعة الثالث عشر، كلمة قدَّم فيها الشكر لجامعة الأزهر على تنظيم الاحتفالية، ولتلك اللفتة الكريمة التي تجسد قيم الوفاء والعرفان، كما ألقى الدكتور محمد السعدي، نجل فضيلة الدكتور محمد السعدي فرهود الرئيس السابع للجامعة، كلمة استعرض خلالها تاريخ والده في خدمة الجامعة.
• أفلام تسجيلية وتكريم الرؤساء:
كما عُرض فيلمٌ تسجيلي يستعرض تاريخ جامعة الأزهر الشريف منذ تأسيسها عام 1961م، متضمناً نبذة تعريفية عن رؤسائها السابقين والراحلين منهم، وكذا نبذة عن تطور كليات الجامعة على مدار 65 عاماً، كما عُرض فيلمٌ آخر تناول شهادات من بعض علماء الأزهر حول أبرز محطات وإنجازات رؤساء الجامعة الثمانية عشر.
وقام الدكتور سلامة جمعة داود بتكريم السادة رؤساء الجامعة الثمانية عشر السابقين وأسر الراحلين منهم؛ وهم:
- فضيلة الدكتور محمد البهي، الرئيس الأول للجامعة، تسلم الجائزة ابنته الدكتورة نادية البهي.
- فضيلة الدكتور أحمد حسن الباقوري، الرئيس الثاني للجامعة، تسلم الجائزة حفيده الأستاذ الدكتور محمد صبري الأستاذ بكلية الطب بجامعة المنوفية.
- فضيلة الدكتور بدوي عبد اللطيف، الرئيس الثالث للجامعة، تسلم الجائزة الأستاذة تحية زوجة ابنه.
- فضيلة الدكتور محمد حسن فايد، الرئيس الرابع للجامعة، تسلم الجائزة نجله اللواء محمد رضا حسن فايد بطل حرب أكتوبر.
- فضيلة الدكتور عوض الله حجازي، الرئيس الخامس للجامعة، تسلم الجائزة عميد كلية أصول الدين الدكتور محمود حسين.
- فضيلة الدكتور محمد الطيب النجار، الرئيس السادس للجامعة، تسلم الجائزة الدكتورة عزة مدحت النجار، والأستاذ محمد مدحت النجار، والدكتور علي أمين.
- فضيلة الدكتور محمد السعدي فرهود، الرئيس السابع للجامعة، تسلم الجائزة أبناؤه الدكاترة: عصام فرهود، وهشام فرهود، وهيام فرهود، وأحلام فرهود.
- فضيلة الدكتور عبد الفتاح الشيخ، الرئيس الثامن للجامعة، تسلم الجائزة نجله اللواء محمد عبد الفتاح الشيخ وابنه يوسف.
- فضيلة الدكتور أحمد عمر هاشم، الرئيس التاسع للجامعة، تسلم الجائزة نجله الأستاذ محمد أحمد عمر هاشم، عضو مجلس الشيوخ.
- فضيلة الدكتور أحمد الطيب، الرئيس العاشر للجامعة، تسلم الجائزة فضيلة الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني عضو هيئة كبار العلماء وكيل الأزهر السابق.
- فضيلة الدكتور عبد الله الحسيني، الرئيس الحادي عشر، تسلم الجائزة نجله الدكتور أحمد عبد الله الحسيني، والدكتورة إيمان عبد الله.
- فضيلة الدكتور أسامة العبد، الرئيس الثاني عشر للجامعة.
- فضيلة الدكتور محمد عبد الشافي، الرئيس الثالث عشر للجامعة.
- فضيلة الدكتور عبد الحي عزب، رئيس الجامعة الرابع عشر.
- فضيلة الدكتور إبراهيم الهدهد، الرئيس الخامس عشر.
- فضيلة الدكتور أحمد حسني، الرئيس السادس عشر.
- فضيلة الدكتور محمد حسين المحرصاوي، الرئيس السابع عشر، تسلم الجائزة نجله الأستاذ أيمن.
- فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، الرئيس الثامن عشر، سلَّم الجائزة لفضيلته الدكتور محمد الضويني، عضو هيئة كبار العلماء وكيل الأزهر السابق.
كما تم تكريم الدكتور حسام شاكر، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام، والباحث مؤمن علاء الدين، وهما مؤلفا كتاب "التعريف برؤساء جامعة الأزهر".
• تكريم الفائزين بجائزة التميز العلمي:
كما كرَّمت الجامعة الفائزين في مسابقة الجامعة للتميز العلمي، وعددهم 25 من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في خمسة قطاعات: اللغة العربية، والشريعة والقانون، وأصول الدين، والعلوم النظرية والتطبيقية، والعلوم الطبية، والعلوم الأساسية، وذلك على النحو الآتي:
- جائزة الأزهر الشريف، وقيمتها 150 ألف جنيه، وفاز بها كل من: د. النبوي عبد الواحد شعلان، د. نادي محمود حسن، د. محمد عبد الباقي، د. خالد سعد مخيمر.
- جائزة الجامعة التقديرية، وقيمتها 100 ألف جنيه، وفاز بها: د. عصمت رضوان، د. أحمد الأمير جاهين، د. فوزي إسماعيل، د. ياسر البطراوي، د. علاء جاد الكريم.
- جائزة الجامعة للتميز العلمي وقيمتها 70 ألف جنيه، وفاز بها: د. محمد عبد العال، د. سمحاء عبد المنعم، د. محمود عباس، د. محمد علي عبد الخالق، د. محمد صلاح عطية.
- جائزة الأزهر التشجيعية، وقيمتها 50 ألف جنيه، وفاز بها: د. نهى أحمد عبد الرحمن، د. عبد الله عبد الحي الصاوي، د. عمرو بسيوني سعد، د. حازم أسامة القاضي، د. عمرو حسني هاشم.
- جائزة أفضل رسالة دكتوراه، وقيمتها 30 ألف جنيه، وفاز بها: د. أحمد عبد الفتاح أبو زيد، د. حسن محمود طايع مناصفة مع د. أسماء بكر توني، د. محمد مصطفى العشماوي، د. محمود حلمي هندي، د. أحمد علي سليمان.