القاهرة 28 ديسمبر 2022 الساعة 12:32 م
بقلم: أحمد محمد صلاح
يقول أرنولد هاوزر في كتابه الفن والمجتمع عبر التاريخ: يتألف جمهور الفن في عصر النهضة من الطبقة الوسطى في مدن مجتمع البلاط والقصور، ومن الملاحظ أن عناصر فن البلاط في الأسلوب القوطي على سبيل المثال كان لها تأثير لاحق علي الطبقة الوسطى، وأدى إحياء الأساليب الفروسية في الحياة وهي الأساليب التي لم تفقد رونقها بالنسبة للطبقات الدنيا إلى اتخاذ فن الطبقة الوسطي أشكالا جديدة يحكمها ذوق البلاط، ومن ناحية أخرى فقد وجد مجتمع البلاط أنه من المحال أن يظل بمعزل عن النزعة الواقعية والعلانية للطبقة الوسطى، وهكذا بلغ من امتزاج اتجاه الطبقة الوسطى من سكان المدن والاتجاه إلى الفروسية الرومانتيكية في الفن نهاية القرن الخامس عشر أن يقدم في النهاية فنا يتسم بطابع الطبقات الوسطى.
وقد يكون عصر النهضة قد تطورت فيه الحركات الفنية والأدبية مع التطورات السياسية المتلاحقة على أوروبا، مما طال جوانب الفنون كافة مثل الطباعة، وازدهار الفلسفة، والأدب، وبالطبع فنون العمارة والنحت والتصوير.
ومع بدايات القرن الرابع عشر ظهر أسلوب جديد في الفن وخاصة الرسم والنحت والفنون الزخرفية، ووصل إلى ذروته في أواخر القرن الخامس عشر، أما في أوائل القرن السادس عشر فقد برز عدد من الفنانين الإيطاليين الذين يعدون جهابذة هذا العصر، مثل ليوناردو دافنشي، ومايكل أنجلو، ورافاييل وغيرهم من أساطين الفن الذي مازال حيا حتى الآن.
وامتزج عصر النهضة بالفنون كافة التي تطور منها من تقاليد يونانية ورومانية وكلاسيكية وغيرها، وسعى لالتقاط التجارب السابقة مع مزجها بطبعة فلسفية وغموضية، مع لمسات من جمال العالم الطبيعي، وتأثر الفن بتلك النزعة الفلسفية والتطورية والغموضية فخرج من رداء السياق الديني وتطور ليتجاوز النحت والرسم ليشمل الفسيفساء البيزنطية والأعمال المعدنية والرسم علي الزجاج وصياغة الذهب.
في عصر النهضة كانت الفنون التشكيلية ذاتية إنسانية فلسفية، حيث إنها كانت تصور الإنسان وتشير له، كما تصور الحياة الواقعية، وكان النحت من أهم فنون عصر النهضة الأوروبية لأنه جسد المبادئ الرئيسية لتلك الحقبة الزمنية، فأعاد فنانو عصر النهضة إحياء المبادئ الواقعية والمادية والتكوين الكلاسيكي، واهتم النحت في تلك الفترة بتصوير الحياة الواقعية عوضا عن التخيلات والمثاليات، وكذلك الدين.
وبني الفن في تلك الفترة على أسس التكوين الكلاسيكي المتناغم الذي يهتم بعنصرين أساسيين هما: التعريف بالفكرة، والتماثل في النحت، ومن أبرز الأمثلة على التناغم الفني في النحت منحوتة لورينزو التي أطلق عليها "أبواب الجنة" وسميت بالتحفة الفنية وقتها، وكانت عبارة عن نقش برونزي مذهب وخلفيات تشير إلى عمق أكبر وتعطي فضاء ثلاثي الأبعاد.
وعلى الرغم من ابتعاد الفن عن الطابع الديني في عصر النهضة إلا أن الكنيسة حاولت بقدر ما أن تضع بعضا من يدها عليه ولكنها في النهاية لم تتمكن من احتكاره، ولكن الرعاية المثلى جاءت من الحكومات والأثرياء، وكانت مدينة فلورنسا المركز الرئيسي لفنون عصر النهضة، ولكن مع بداية القرن الخامس عشر حلت مدينة روما محلها كمركز لهذه الفنون، وسيطر دافنشي ومايكل أنجلو ورافاييل على تلك الحقبة بإبداعاتهم.
|