القاهرة 16 مايو 2022 الساعة 01:07 م
كتبت: إنجي عبد المنعم
"الطبيعة الصامتة إحسـاس يـتـشـابـك فيـه الظـل والنـور والألـوان، مُشكلًا عالمًا جميلًا ومُتناسـقًا" هكذا يعرف الفنان هاني يوسف الطبيعة الصامتة وتأثيرها المتبادل مع الظل والنور، وهذا ما ينعكس بشكل ملحوظ على أعماله الفنية المتعددة.
يجمع معرض هاني يوسف حوالى 30 صورة و6 ماكتتات"معرض مختلف وفكرة جديدة".. جميع صور المعرض تعبر عن الفكرة نفسها.
وفي حوار مع الفنان هاني يوسف لـ «مصر المحروسة» تحدث عن معرضه والذي يحمل عنوان "قالب خشب" المقام في متحف أحمد شوقي:
فكرة المعرض بدأت بمحض الصدفة عند رؤيتي لصورة فوتوغرافية، لقطعة مصمتة من الخشب، بدأت أتتبع خطوات تصنيعها حتى وصلت إلى القالب الخشب وهى بالمناسبة مصنوعة يدويًّا.
• صناعة الصورة
وعن تكوين العمل الفني (الصورة الفوتوغرافية) يقول يوسف: بإمكانات بسيطة من الممكن تصوير الواقع المعيشي بأدق تفاصيله، من مكونات مادية صامتة، فهي تحرك الجمادات، وتحولها لحياة تعرف بفن تصوير الحياة الصامتة.
وعن ميوله الفني يؤكد أنه يصور كلّ ما يتحدَّث إليه:
ما أشعر أنه يخاطبني على نحوٍ ما، ليس لدي أيِّ تفضيلات، "أنا" مصدر إلهامي وفقًا لحالتي الذهنيَّة وما أشاهده من طبيعة صامتة ويحاورني، فكـل عمل لـديّ وكـل صورة لها قصة وهـدف ورسالة، دائمًا أعبـّر عـن مشـاعـري سواء أكانت هذه المشـاعـر حـزنًا أو فـرحا ... بإنتـاج "صورة" تحمـل مـا أنـا عليـه مـن أفكار ومشـاعـر.
وللتعبير عن الـفـكرة يقول يوسف: المصور هو الذي يُعد كـل شيء "الفكرة - التكوين - الإخراج - توزيع الإضاءة - التصوير - مرحلة التعديل على الصورة"؛ وفي هذا السياق أكد أن للتعديل على الصورة متعة خاصة.
مستطردًا: تحتاج الطبيعة الصامتة إلـى عـدد من العناصـر المتناسقـة، والقـدرة علـى ترتيـب وتنظـيم هــذه العنـاصر فــي تناســق مما يجعل العيـن تـنـتـقـل مـن عنصـر إلى آخــر دون ملــل داخل إطار الصورة، كما أن لها مجموعة من القواعـد والأسس التي تقوم عليها في إعـداد التكوين.
• الصورة وحـدهـا لا تكفـي..
ولفت الفنان أن الطبيعة الصامتة عبـارة عـن إحسـاس يـتـشـابـك فيـه الظـل والنـور والألـوان، مُشكلاً عالماً جميلاً ومُتناسـقًا.
وأكد أن التصوير الفوتوغرافي رسالة سامية، يستطيـع المصور عن طريقها توصيل كل ما يجول بخـواطـره.
للضوء والظل تأثير واضح في تجربة الفنان هانى يوسف.. وعن تأثيرهما على تجربته الفنية قال:
البعض ينزعج من وجود الظلال في الصورة ولكن صورة بلا ظل كجسد بلا روح،لابدّ من الظل أن يخاطب موضوع الصورة باستغلال إمكانات الظل وجعله يملأ الأماكن الخالية من الصورة، كما أنه يمكن للعنصر الأساسي أن يخاطب الظلال بدلًا من العناصر الأساسية.
في تجربة هاني يوس، الحالية نلحظ التنوع في المدارس الفنية "الواقعية والسريالية معًا" والخلط بينهما برشاقة تخدم الصورة، بطريقة مباشرة ومذهلة عن المزج بين المدرستين وعلاقتهما بتجربته الفنية قال:
المدرسة الواقعية تعتمد على المنطق الموضوعي أكثر من الذات، وتصور الحياة اليومية كما هي دون زيادة أو نقصان، وكان لابدّ من ضرورة معالجة الواقع وتسليط الأضواء على جوانب مهمة يريد الفنان إيصالها للمشاهد بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.فهى تعطي اهتمامًا كبيرًا لوصفِ التفاصيل، فكان لابد من الدمج والخلط بينهمالأنهاتعتبر بمثابة جسر رابط بينها وبين المدرسة الواقعية ومحاولة الخروج عن أصولها، والسريالية تهدف عمومًا إلى التعبير عن الأفكار والمشاعر التي تدور في العقل الباطن بطريقة عفوية بعيدة عن المنطق والعقل والوعى إذ تعتمد على أشياء غريبة غير مألوفة، وغير تقليدية، وعلى أشياء مهملة.
الفن من أجل الفن أم الفن الملتزم بقضايا اجتماعية ويحمل رسالة.. فلسفة الفنان هاني يوسف في تجربته الفنية حدثنا عنها قائلا:
أنا أعتبر كل صورة أصنعها تجربة جديدة ومختلفة وتحديدًا في تصوير الطبيعة الصامتة والتصوير فائق السرعة لأن كل صورة تجربة في حد ذاتها فأنا من أصنع الصورة.
وأحبأن أقول أنـا على يقيـن تـام بـأن التصوير رسالة سامية نستطيـع عن طريقها توصيل كل ما يجول بخـواطـرنا..
وقد افتتح المعرض مساء الأربعاء الماضي بحضور الدبلوماسي والمفكر الدكتور مصطفى الفقى، ود. فينوس فؤاد، والإعلامية الدكتورة هالة سرحان، والدكتور عادل فريد الخبير المثمن ومقيم اللوحات العالمية، وعدد من الفنانين والمبدعيين والإعلاميين، ومن المقرر أن يستمر حتى 21 الشهر الجاري.
هانى يوسف فنان مصور، متخصص في صناعة الصورةوتصوير الطبيعة الصامتة Still Life.
شارك في العديد من معارض التصوير العربية والدولية أكثر من 40 معرض، وقد نشرت له العديد من الصور على الكثير من أغلفة المجلات العربية.
|