القاهرة 01 مارس 2022 الساعة 01:19 م
كتبت: ياسمين مجدي
من منّا لا يتذكر ذاكرة ما أو شخص ما أو حدث ما على درجات السلم، في البيت أو العمل أو الشارع، كيف لشيء عاديّ نستعمله يوميًّا كهذا ويحمل لنا ذكريات وأحداث وأشخاص كثيرة، إن درجات السلم لدى كل إنسان كالماء والهواء ، إذ نرتاده كل يوم أكثر من مرة ولا ندرك أهميته في حياتنا.
لقد عشنا مع فيلم شارع الحب بمشهد عبد الحليم وصباح وهو أسفل السلم وهي فوق السلم وهو يحدثها عن بُعدها الشديد عنه فهي في الأعلى وهو في الأسفل،هذا المجاز السينمائي يشرح الفرق الطبقي الشديد بينهما، واستحالة الحياة معًا في ظل التغيرات الطبقية والاجتماعية.
والحقيقة أن السلالم كانت ضرورية جدًّا قديمًا قبل اختراع المصاعد الإلكترونية ولكن ما زالت السلالم تحتل مكانة كبيرة لدينا جميعا، حيث إن الأعمال الدرامية والسينمائية الحديثة أيضًا ظهرت السلالم عبر مشاهدها التي تعتبر طرازًا قديما نوعا ما، ولكن لأهميتها العاطفية لدى البشر جميعًا، ولأن الفنان أكثر إحساسا وعاطفة من جميع البشر فتكتسب لديه أهمية أكبر بطبيعة الحال.
وسوف أقوم بعرض بعض الأعمال التي تناولت درجات السلم ، ولكن على حسب أهمية وحضور السلالم في العمل الفني الذي سيرد ذكره، فلن أقوم بعرض أي صور لدرجات السلم، ولكن الأعمال الفنية التي سأعرضها سيكون السلم هو البطل في العمل الفني البصري، إذ تختلف دلالة درجات السلم بحسب العمل الفني الذي ستظهر به، فهناك دلالة دينية مثلا أو عقائدية، ودلالة عاطفية شاعرية، ودلالة طبقية لكل عمل من الأعمال القادمة.
ثم سأحاول تحليل بعض الأعمال بصورة أكثر تفصيلا سواء أكان العمل لوحة تشكيلية أو صورة فتوغرافية أو فيلما سينمائيًّا.
ثم نصل إلى نهاية الموضوع الذي نحن بصدده – ألا وهو الدلالات المختلفة لدرجات السلم لدى الجمهور المتلقي وأيضًا لدى الفنان صاحب العمل الفني ودور الفن في إبراز أي شيء عادي وتحويله لشيء محسوس وبالغ الأهمية.
عرض الأعمال الفنية البصرية بالترتيب:
• أولا: لوحات الفن التشكيلي:
1- مثل العديد من الأمريكيين قبله وبعده ، كان الفنان ف. تشايلد حسام مفتونًا بـ بالسلالم الإسبانية في روما. رسم حسام هذه البقعة الخلابة ثلاث مرات على الأقل، والتقط المشهد نفسه من زوايا مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم بطريقة انطباعية حقيقية، تحتوي نسخة LACMA من هذه اللوحة على لوحة حساسة وبرّاقة، مما يوحي بالضوء الخافت في بداية الشفق، على عكس تلك الموجودة في مجموعات المتاحف الأخرى ، حيث توحي الألوان الرائعة والمكثفة بشمس الظهيرة.
2- جوستا أدريان نيسلون (1884- 1965) السويد ترابان ، 1920 لوحة(الدرج): والذي يشار إليه عادةً باسم GAN ، نيلسون فنان وكاتب سويدي. يعتبر من رواد الحركة الفنية السويدية الحداثية.
3- كيرالي نيكوليتا
رسام مجري معاصر
السلالم السرية - 2019
زيت ، ألياف الخشب - 40x40 سم
4- سلم في حديقة الفنان بيير بونارد (فرنسي، 1867-1947) زيت على قماش – سنة 1942 - 60 × 73 سم.
• ثانيا: لوحات التصوير الفوتوغرافي:
5- صورة فوتوغرافية لسلم بافيليون المؤدي لشارع بوتيت شامبس، أبيض وأسود
طبعت الصورة عام 1907، للفنان يوجين أتجيت.(صورة)
6- مرور الماء في باسي، صورة فوتوغرافية بواسطة يوجين أتجيت - سنة 1901 – باريس – فرنسا.
7- الدوخة أو الدوار وهي صورة التقطتها كارين سميل والتي التقطتها في 13 يناير 2018
• ثالثا: بوسترات الأفلام
يعد فن تصميم بوسترات الأفلام عنصر مهم في نجاح أى فيلم فمن خلاله يستطيع المُشاهد أن ينجذب للفيلم ويدخل عالمه من قبل أن يشاهده، ويستطيع البوستر المُتقن أن ينقل جوهر الفيلم من خلال اختيار اللقطة المناسبة التي تنقل معانٍ كثيرة دون استخدام كلمات. وكلما كانت أفكار وعناصر تصميم البوستر مبتكرة انعكس ذلك على مستوي وقيمة الفيلم ككل.
8- بوستر فيلم "ستار وورز –الإمبراطورية تضرب من جديد" الصادر عام 1980، وهنا البوستر يعبر عن المشهد الرئيسي بالفيلم حيث يتوسط السلم الناري الصورة وعليه بطلي الفيلم يسارًا: لورد دارث فيجا وعلى اليمين لوك سكايووكر، ومشهد المعركة بالسيوف المضيئة "سايبر" حيث يحاول لورد فيجا استقطاب لوك ابنه لجانبه، وهنا تظهر أهمية السلم الناري الذي يعبر عن the dark side الجهة المظلمة أو الشريرة للورد دارث فيجا.
9- بوستر فيلم "الجوكر" الصادر عام 2019 – سنتحدث عنه بالتفصيل لاحقا-
• رابعا: المنحوتات
10 – منحوتة ريتشيل وايتريدز ، عام 2002، بعنوان"منزلي"، بالمعرض الوطني للفنون بلندن، ويعبر هذا العمل عن حالة سلبية فيظهر سلم الحريق مقلوبًا، ويستحضر العمل كلا من التذكر والخسارة.
|