القاهرة 15 نوفمبر 2020 الساعة 08:24 م
حاورتها : نهاد اسماعيل المدني
ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية في دورته الـتاسعة والعشرون بدار الأوبرا المصرية حلت تجربة معهد صلحي الوادي للموسيقي كورقة بحثية بالمؤتمر العلمي "مستقبل الموسيقي العربية.. ما بعد الأزمة"، حيث تعرض الورقة البحثية تجربة المعهد في تنظيم وأرشفة الحفلات والأنشطة تكنولوجيا في ظل جائحة كورونا، والتي أعدتها الباحثة عبير الجابي
مدير الأنشطة والفعاليات بمديرية المعاهد الموسيقية والبالية ومعهد صلحي الوادي للموسيقي التابع لوزارة الثقافة السورية.
وكان لمصر المحروسة مع عبير الجابي هذا الحوار ..
* حدثينا عن مشاركتك هذا العام وعن رأيك في الأوراق البحثية المقدمة ؟
هذه المرة الأولي لمشاركتي بالمؤتمر ولكني أحرص على متابعة فعالياته بشكل دائم، وبالنسبة لهذا العام الندوات مهمة وشيقة، والأوراق البحثية التي قدمت لاحظنا أنها ذات آراء متشابهه بالنقاط وإيجاد الحلول والموضوعات المطروحة رغم اختلاف الثقافات.
ومن الإيجابيات بالمؤتمر التي لفتت الانتباه
أن الهيئة المنظمة للمهرجان اتاحت مناقشة الأبحاث عبر شبكات التواصل الأجتماعي مم سهل علي المشاركين التي لم تتح لهم الفرصة للقدوم إلى مصر لمناقشة أبحاثهم والتواصل عن بعد ومتابعة جلسات المؤتمر؛ ومن هنا نصل إلى تطبيق جانب من الفكر المقدم من خلال الأبحاث وهو التواصل عن بعد في ظل الأزمات وأهميته بشكل عملي ملموس.
* هل جائحة كورونا كانت من الأسباب الرئيسية لإتاحة التعليم عن بعد في المعاهد؟
بالطبع ولكن بالأساس يوجد الكثير من الأشخاص والمؤسسات والمعاهد الموسيقية استخدمت التواصل
عن بعد قبل الجائحة، فالطلاب تواصلوا عبر الانترنت من دول مختلفة مثل فرنسا وإيطاليا وببلاد أوربية متعددة ممن يسعون إلى تعلم الآلات الشرقية ومن هنا فعلت تجربة بسوريا لتعليمهم عن بعد وبرغم ذلك وبفي رأيي فأن هذا يأتي بالمرحلة الثانية للتعليم ولا يغني عن التواجد وجها لوجه بين الطالب والأستاذ ليصنع حماس الطالب بتشجيع معلمه ووجود أصدقائه ودعمهم له، وأيضا تواجد الفرقة والجمهور وحصاد النجاحات وهذا ما ناقشته أيضا بالمؤتمر، ولكن تأتي أهمية التعلم عن بعد بالدرجة الأولى في حالة الحرب أو في وجود الأوبئة أو غلق الحدود فيعد هنا حالة إسعافية.
* كيف كانت تجربة معهد صلحي الوادي ومسيرته في ظل جائحة كورونا ؟
إن الحرب على سوريا والجائحة جعلت كوادر معهد صلحي الوادي أكثر إصرارا على تطوير أدواتهم ومتابعة الطلاب ليحصلوا العلم الأكاديمي الموسيقي
وبث روح التعاون بينهم، وإبراز أهمية الاطلاع على أنشطة المعاهد الموسيقية العليا والمتوسطة والتواصل فيما بينهم للاستفادة من التجارب والتعرف على الحالة التعليمية والتدريبية فيها والتعاون لإقامة الحفلات وللحفاظ على تراثنا الموسيقي.
* ما الأهداف التي يسعى المؤتمر العلمي "مستقبل الموسيقي العربية.. ما بعد الأزمة” إلى تحقيقها؟
يهدف مؤتمر مستقبل الموسيقي العربية إلى مناقشة الرؤى المستقبلية للموسيقي العربية بعد جائحة كورونا والتي أحدثت تغييرا جذريا لكل الممارسات الحياتية من خلال أربعة محاور أساسية تتمثل في الرؤى المستقبلية للإبداع الموسيقي العربي، والرؤى المستقبلية في أداء وتقديم الموسيقي العربية، والآفاق المستقبلية لتعليم الموسيقي العربية، والرؤى المستقبلية لإشكاليات التراث الموسيقي العربي.
* ما هي أهم النقاط التي كنت حريصة على عرضها بورقتك البحثية؟
حاولت من خلال الورقة البحثية الإجابة عن العديد من الأسئلة التي تصب في صلب الاهتمام بالحالة التربوية الفنية الموسيقية للأطفال وعرضت أهمية أرشفة وتوثيق الأنشطة لما لها من دور في العملية التعليمية بالمعاهد الموسيقية، وما وصلنا له حين قدمت حفلات المعهد عبر الإنترنت في ظل جائحة كورونا من فائدة وتقديم الدور التربوي بشكل مختلف وجديد، ومراحل تطور العملية التربوية الموسيقية بمعهد صلحي الوادي خلال الخمسين عاماً منذ تأسيسه واستقباله للفرق الموسيقية الكبيرة.
كما تحدثت بشكل مفصل عن أهداف المعهد ورؤيته المتجددة وأبرز المحطات في مسيرته من حفلات ونشاطات ومسابقات تحاكي التجارب الدولية، فضلاً عن تجربة المعهد بمواكبة التطور التكنولوجي.
وعرضت بشكل عملي من خلال الفيديو الحفلات الأربع لطلاب المعهد عبر الإنترنت خلال فترة جائحة كورونا، وهي حفلات أوركسترا الموسيقي العربية، وأوركسترا موسيقي الكلاسيك، وموسيقا الجاز، وفرقة الغيتار.
* ماذا تعني الموسيقي لعبير الجابي؟
الموسيقي هي كل حياتي، أعمل بها منذ سبعة وعشرون عام، وتخرج أجيال كثيرة من الموسيقيين من المعهد صاروا من أعلامها لوعادوا أبنائهم يتعلموا الموسيقي من جديد؛ فالموسيقي لغة عالمية تسمو بالروح .
* ما هو المقترح الذي تتمنين تنفيذه بشأن مستقبل الموسيقي العربية؟
أتمني أن الجيل الصاعد من الأطفال والشباب يأخذوا حقهم وتكتشف موهبتهم منذ الصغر، ويتعلموا الموسيقي بأحدث الطرق، ويكونوا أوركسترا مشتركة تجمع خبرات مختلفة من جميع الدول العربية ويصبح لها صدى عالمي .
* ما رأيك بتوصيات المؤتمر العلمي؟
الموضوعات بالمؤتمر كانت متشابهه الي حد كبير مما يدل علي وحدة الوطن العربي بالآراء، ومن المتميز أيضا اعطاء الشباب فرصة أكبر للمشاركة.