القاهرة 09 سبتمبر 2020 الساعة 08:55 م
كتبت: نهاد إسماعيل المدني
تتواصل العروض المسرحية التي تنافس على جائزة لجنة التحكيم ضمن الدورة السابعة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي؛ حيث استضاف المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية العرض المسرحي "بلا مخرج" من إعداد وإخراج أحمد فؤاد الذي قدم معالجة لنص جان بول سارتر الذي يحمل نفس الاسم، ومساعدة تنفيذية لكل من محمد حجازي وميريت ميشيل، بالتعاون مع أبو بكر الشريف في وضع السينوجرافيا للعمل ومحمد عبدالله في التلحين الموسيقي. بينما قام بالأداء التمثيلي نورا عصمت، جاسمين أحمد، محمد عبدالله، محمد حفظي. والعرض من إنتاج فرقة صوفي للفنون الادائية.
تدور الأحداث حول فكرة التعايش مع الآخرين في المجتمع وذلك من خلال الافكار الوجودية التي تشغل بال سارتر دائمًا، حيث يتساءل ماذا لو كان على الإنسان أن يتعايش مع أشخاص مفروضين عليه ولا يشعر بأي تناغم معهم، فالعمل يهتم بالجانب الذاتي للإنسان وذلك بالبحث داخل الذات ومحاولة الكشف عن كل تلك العيوب بطريقة أو بأخري.
وقد وضح المخرج ذلك من خلال استخدام الممثلين في تجسيد الوضع الفلسفي الذي يرنوا إليه، فالجميع يقبع هناك في غرفة ضيقة لا تشتمل على أي ديكور زائد، ما عليهم إلا أن يبحثوا في ذوات بعضهم البعض لاكتشاف أي عيوب تعبر عن شخصيتهم. الحقيقة. من خلال أداء تمثيلي يعتمد على الحوار أكثر منه الحركة وهذا شكل عائق أمام العمل إلا أن الأداء المبهر للممثلين لم يقف أمامه ذلك العائق.
لم يستخدم المخرج ديكور مبهر، فقط اكتفي بغرفة بسيطة تحتوي على عدد قليل جدًا من المقاعد يتبادلون الجلوس عليهم في حالة الحديث مع الحارس الذي يوجه لهم الأسئلة ويتبادل معهم أطراف الحديث حتى يمكنه معرفة ما يدور بداخل ذواتهم ويكتشف حقيقتهم.
ولم يغفل دور الموسيقي في تخفيف الحالة الشعورية والنفسية لدى المتلقي الذي يجلس وهو يُشاهد اعترافات شخصية من الممثلين قد تعبر عنه بأي شكل من الأشكال، لذا كانت هادئة لحد كبير.
والجدير بالذكر أن العمل قد شارك في العديد من المهرجانات منافسًا على جوائز عدة استطاع أن يحصل منهم على جائزة أفضل مخرج وأفضل ممثلة ضمن مهرجان أيام المسرح المغاربي الدولي، وجائزة أفضل أداء تمثيلي لمهرجان الشباب المبدع.
وتستمر عروض الدورة السابعة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي حتى يوم الحادي عشر من سبتمبر الجاري.