القاهرة 14 ابريل 2020 الساعة 11:48 ص
حاورته: هدى حسام الدين إبراهيم
الفنان رضا خليل، حاصل على دبلوم في الرسم والتخطيط معهد هوندر فاسر للفنون - فيينا 1990. عضو نقابة الفنانين التشكيليين. عضو جمعية فناني الغوري. عضو الجمعية الأهلية للفنون (أصالة). عمل كرسام صحفي بمؤسسة دار الهلال في مجال الأطفال من 1997:1998. له معرض بالمركز الثقافيالأسباني 1991. معرض (الإسكتش) بأتيلييه القاهرة 1995. معرض بأتيلييه القاهرة 2003. معرض بقاعة (إنجى أفلاطون) بأتيلييه القاهرة - نوفمبر 2009. معرض بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك أكتوبر 2010. معرض (صباح مصرى) بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك فبراير 2012. معرض (سينما الحياة) بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك سبتمبر 2013. معرض (تناغم) بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك يناير 2017. معرض (جار القمر) بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك يناير 2018. معرض (شحاذون ونبلاء) بقاعة (آرت كورنر) بالزمالك يناير 2020. شارك بالحركة الفنية منذ عام 1985. المعرض الجماعى باتحاد الشرطة 1992. المعرض الرباعي الأول "زهران وتلاميذه" بأتيلييه القاهرة 1997. المعرض الرباعى الثانى"القطع الصغيرة" بأتيلييه القاهرة 1997. معرض ثنائى (أثنين فى ملامح مصرية) مع الفنان فتحى على بقاعة بيكاسو للفنون 2000. معرض الجمعية الأهلية للفنون الجميلة (إبداعات) بالمركز الثقافى الهندى يونيو 2002. معرض بعنوان (معالم رمضانية) 2004. شاركبالصالون الأول لفن الرسم (أسود ـ أبيض) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004. صالون الأعمال الفنية الصغيرة السابع 2004. معرض "رمضانيات" بأتيلييه القاهرة أكتوبر 2005. بينالى بورسعيد القومى السابع 2005. المهرجان التشكيلى الثالث بمركزالإسكندرية للإبداع للجمعية الأهلية للفنون الجميلة اغسطس 2006. شارك في مهرجان الإبداع التشكيلى الأول (المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول) 2007. مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى (المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون) 2008. معرض المعارض للاقتناء بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية مايو 2008. معرض (ليالى المحروسة) بمحكى القلعة أغسطس 2009. شارك بصالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة (الحادى والعشرون) بأتيلييه القاهرة مايو 2010. شارك بمهرجان الإبداع التشكيلى الرابع (سوق الأعمال الفنية الصغيرة) بقاعتى (نهضة مصر وإيزيس) بمركز محمود مختار الثقافى - متحف محمود مختار يونيو 2010. - معرض (ليالى المحروسة) بمحكى القلعة أغسطس 2010. صالون الأتيلية (التاسع والخمسون) بأتيلية القاهرة سبتمبر 2010. معرض بقاعة آرت كورنر بالزمالك مارس 2011. معرض الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بالقاعة الرئيسية للفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية مايو 2011. المعرض السنوى (لإنتاج مراسم سيوة لعام 2013-2014) بقاعتى نهضة مصر وإيزيس بمتحف محمود مختار مايو 2014. المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (36) يونيو 2014. معرض (قصص الشارعStreet Tales)بقاعة آرت كورنر أكتوبر 2014.معرض (سنة جديدة) بقاعة (أرت كورنر) بالزمالك ديسمبر 2014. المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (37) 2015.معرض (أيادى مصرية) بجاليرى آرت كورنر بالزمالك مايو 2015. شاركبصالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك نوفمبر 2015.معرض (تحيا مصر) بالقاعة الكبرى بمؤسسه دار التحرير للطبع والنشر يناير 2016. معرض "تفاصيل مصرية" بجاليرى (بيت حُسن) بالحسين فبراير 2016. معرض فنانى وكالة الغورى بقاعة (إيزيس) بمركز محمود مختار الثقافى - بمتحف محمود مختار - مارس 2017. معرض (نساء من مصر) للمتفرغين الحاصلين على منح التفرغ بقاعة (آدم حنين) بمركز الهناجر للفنون بالأوبرا مارس 2017. معرض بعنوان (نوافذ الإبداع) للسادة المتفرغين الحاصلين على منح التفرغ لعام 2016 / 2017 بقاعتى (نهضة مصر وإيزيس) بمركز محمود مختار الثقافى إبريل 2017. المهرجان السنوى العاشر للحرف التقليدية والتراثية (سيناء. . . بطولة وفن وحياة) بقاعتى (نهضة مصر - إيزيس) بمركز محمود مختار الثقافى - متحف محمود مختار - أكتوبر 2017. معرض (حكايات بن البلد) بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية إبريل 2018. معرض (فنانى مراسم وكالة الغورى) بقاعة (نهضة مصر) بمركز محمود مختار الثقافى مايو 2018. معرض ثنائى بعنوان (المرايا) مع الفنان/ فتحي على بجاليرى أرت كورنر بالزمالك نوفمبر 2018. حصل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة 2008 - 2009. جائزة تشجيعية بينالى بورسعيد القومى السابع 2005. جائزة فى التصوير بمهرجان الفن والجماهير بشارع المعز 2010.
من من الفنانين الذين أثروا في تكوينك الفني؟
تأثرت أولا بالفنان ايدجار ديجاه وكان له أثر كبير في اتجاهاتي في البداية، حيث كان يهتم بالحركة وتصوير الحياة العادية بدون تكلف أو مباشرة أومن ثقب الباب كما كان يقول. ثم تأثرت بتلميذه تولوز لوتريك وعندما وصفني الناقد كمال الجويلي وأنا شاببتولوز لوتريك مصر انزعجت لأنني كنت أبحث عن أسلوبي الخاص. وبلقائي مع الفنانة النمساوية روزيتا نيزر عمقت شعوري بالرسم من الطبيعة والبحث عن التعبير بدلا من الانطباعية ومن خلالها تعرفت علي المدارس الهندية وفن الكهوف والمدرسة التعبيرية الألمانية خصوصا اميل نولده وايجون شيلي ومرورا بجوستاف كليمت. أيضا تأثرت بأديلون ريدون. وفي مصر تأثرت بيوسف كامل في البدايات وأذهلني رشاقة وانلي. والأثر الكبير في مصر تم علي يد ثلاثة فنانين أولهم حسن عبد الفتاح وهو أول من شجعني واعترف بموهبتي وكان يطلع على أعمالي. والثاني هو زهران سلامه وكان متحمسا جدا لأعمالي بتواضع الكبار وأصبحنا أصدقاء بالكاد نفترق استفدت من خبراته ورحلته في الفن. والثالث هو حسن سليمان وكان الفضل لكتابه حرية الفنان في تشكيل وجداني كفنان وعندما قابلته استفدت من خبرته العميقة في استخدام ومزج الألوانوإيمانه بالفن وثقافته الشاملة. وكان مبهورا بي كشاب موهوب يعيش في حي شعبي وهو حي الأزهر وكان من عاشقي الأزهر ودائما ما يسرد لي غزواته في هذا الحي.
معرضك الأخير في جاليري آرت كورنر كان بعنوان شحاذون ونبلاء. أعطني نبذة عن المعرض وفكرته العامة؟
معرضي الأخير في أرت كورنرصعب على نفسي وصعب على الوطن فقد تابعت وبكل مرارة هدم التراث المعماري للمصريين وبعضه يخضع لقانون الآثار، مما يعطي اشاره بتجاوز القوانين. وبدأت استنساخ نجوم وهميين في كل المجالات بدون أدني موهبة ورأيت كل ما تربينا عليه كشعب ولمئات السنين من قيم ومثل عليا يسقط لصالح ثلة من الأوباش ومن هنا كان اللجوء للروافد وميراثي الثقافي الشخصي ففتشت عن الرمز واخترت رجل رحل من مصر في الأربعينيات إلى باريس عاصمة النور إلا أنه صحب معه مصر في قلبه واستمد من نورها ودفئها مفضلها عن نور باريس المبهر للشرقيين، إنه الأديب المصري ألبير قصيري الذي علمنا أن الناس ينقسمون إلى نوعين: شحاذون ونبلاء وأن النبلاء دائمًا هم ما لا يلتفت إليهم الناس من فقراء ومهمشين، علمني أيضا قصيري أن السخرية أقوى من العنف، وأن الإنسان يحتاج للراحة والتأمل وعدم الانكباب والاستغراق في صراع الرزق على حساب الوجدان. ومن هنا كان معرض شحاذون ونبلاء وأهديته إلى قصيري. وكان المعرض هو فضح للشحاذين والنماذج المشوهة من عديمي الموهبة وشراذم الهمجيين. وأيضا تتويج للنبلاء من أبناء الشعب الحقيقيين وهم الأبطال فعلا. والغريب بعد انتهاء المعرض بوقت قصير حدثت نداءات وحملات لمقاطعة هؤلاء الأبطال الوهميين والنماذج السيئة في المجتمع ونجحت بعض الحملات في تعرية هؤلاء الشحاذين واعتبرت أن هذا من بركة الصدق فالمجتمع يجب أن يترابط ليظهر الأبطال الحقيقيين وأصحاب الفن والقيم الأصليين.
ما هو العمل أو المشروع الأقرب إلى قلبك؟ وما هي خطتك للأعمال القادمة؟
بعد كل معرض أقف كتلميذ فاشل وكلي حيرة وأقول وماذا بعد؟! أنشغل في تلك الفترة بالتحولات المخيفة والتحولات التي تصيب الإنسان في عالمنا المعاصر وكم التشوه البصري والتقني والسمعي وانعزال الرومانسية وكمية الغضب والقسوة التي تصيب الإنسان فيطيح بالنبات والحيوان بكل برود.
إنه عصرنا للأسف ويجب علي كفنان أن أرصد وأحلل وأبدع لوحات تمس وجدان الانسان.. تتعاطف معه تارة وتكشفه تارة أملا أن يعود التناغم للعالم ويحدث تغيير للأفضل.