القاهرة 14 يناير 2020 الساعة 10:12 ص
حاورتها: شيماء عبد الناصر
الفنانة مي جمال، من شباب الفنانين الذين يشقون طريقهم بصعوبة في مجال الفن، فهي تمارس أمومتها في عصر معقد ومليء بالمتطلبات والمهام، تقتنص الفرص قدر الإمكان حتى تستطيع الانفراد بنفسها وبأدواتها والبدء في ممارسة شيء تحبه وتعشقه، وهو الرسم وبخاصة الكرتون. قمت بإجراء
حوار معها في محاولة للدخول إلى عالمها الخاص، وفهم علاقتها بالكرتون والكاريكاتير.
بدأت الرسم عام 1998 في السنة الثالثة كلية فنون جميلة كرسامة كاريكاتير للفنانين بمجلة عيون عربية، و مركزها قبرص. و في عام 1999 وقبل تخرجها عملت في مجال الرسوم المتحركة و شاركت في العديد من الإعلانات المنفذة في شركة أجياد كارتون هاوس، و التحقت بمركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم في عام 2000 إلى عام 2003 كمخرجة رسوم متحركة وصممت فيلما علميا. وما بين عام 2003 و 2005 تنقلت بين العديد من شركات الرسوم و المالتي ميديا مثل هورايزنانتراكتيفستوديوز و إيزيس و إمبرانت و شركة جيمني للرسوم المتحركة التابعة للart و في عام 2004 قامت برسم العديد من كتب الأطفال لدار الشروق و دار الشروق الدولية. وفي عام 2009 قامت برسم العديد من قصص الأطفال لدار نشر وهج الحياة بالسعودية و شاركت في ورش فنية منذ عام 2016 وحتى الآن.
متى أحسست بميلك إلى الرسم؟
وأنا قرابة العاشرة من عمري؛ حيث كنت أرسم أبي قبيحًا،عندما ينهر أمي، أو يضربنا. كما كنت أرسم أي شيء أمامي.
من هم الفنانين الذين أثروا في تكوينك؟
أول من كان بمثابة مثلي الأعلى هو خالي رحمه الله الفنان خالد رشدي وهو من دفعني إلى حب ودراسة الفن وحب الكارتون وبخاصة والت ديزني.. ثم العديد من الفنانين المعاصرين في مجال الجرافيك مثل الفنان حسين الجبالي والفنان صلاح المليجي والفنان عبد العزيز الجندي والفنانة فاطمة عبد الرحمن. وهم أساتذتي ومن علموني وحببوا إلي فن الجرافيك. وفي فن التصوير الفنانة جاذبية سري ومحمد ناجي والفنان راغب عياد.
هنالكَ عدَّة مدراس في الفنِّ التشكيلي، مثل: الكلاسيكية، التكعيبية، والواقعية والسريالية والتجريدية.. إلخ.. إلى أيِّ المدارس الفنيَّة انتميت؟؟
أنا لا أنتمي إلى أيًّا منها.. أنا أعبر عما أشعر به فقط.. فأحيانا يخرج خليط من الكلاسيكي والواقعي أو التجريدي والسريالي.. أنا لازلت أجرب وفي مرحلة التجريب لا أقيد نفسي وفرشتي بإطار محدد أو قالب واحد.
ما هي الصعوبات ُوالعراقيلُ التي واجهتك في بدايةِ مشوارك الفنِّي؟؟
الصعوبات مازالت تواجهني؛ لأني مازلت في بداية مشواري. هناك صعوبة في عدم توافر الخامات بسهولة وأماكن تنفيذ العمل خاصة الحفر الغائر.
ما هي أقرب الخامات إليك؟
الخشب للحفر البارز والطباعة على الكانفاسا والتوال الخشن.. والحفر على الزنك والحفر الغائر والطباعة على الورق القطني.
هل لك طقوس وعادات خلال ممارسة العمل الفني؟
الاستماع إلى فيروز ومحمد منير.
أيهما يشغلك أو يثير انتباهك.. أن يقف أمام أعمالك متخصص يناقشك أم يقف المتلقي العادي؟
الاثنان يشغلونني ويثيرا اهتمامي؛ المتخصص أتعلم من رأيه والمتلقي العادي يسعدني أن يرى جانب روحي في الحياة ليس معتادًا عليه.
من أين تستمدين أفكارك؟
من الحياة اليومية وما ترسبه في نفسي.. ما أشعر به أعبر عنه بريشتي وقلمي.
حدثيني عن تجربة تحويل رسوم الأطفال إلى عرائس؟
أنا في الأساس تخصص جرافيك رسوم متحركة وفن كتاب. ومن شدة حبي للكارتون أحفر وأرسم و أصور بشكل كارتوني فطري. وعندما أصبحت أمًّا قررت أن أجعل من طفولة أبنائي حياة مختلفة فاقتحمت عالمهم وأردت أن أجسد لهم ما يرسمون بالقماش والخيوط، فصنعت لهم من رسوماتهم عرائس مجسمة..
شاركتِ في العديد من الورش الفنية، ما رأيك في مسألة الورش بصفة عامة وجدواها في المسيرة الفنية للفنان؟
الورش من أعظم ما يحدث للفنان.. خصوصا الفنان الصادق الذي يحب أن يشاهد ويتعلم ما دام حيا.. فالفنان عادة يرسم في بوتقة مغلقة معزولة عما حوله ولكن في الورش يجتمع العديد من الفنانين المخضرمين والناشئين ويحدثوا ثورة في أعماق بعضهم البعض.. ثورة شباب الناشئين تختلط بنضج وخبرات الفنانين المخضرمين و يؤثرون في بعضهم البعض ليخرج عمل فني مختلف ذو حالة خاصة و يعاد صياغة وتشكيل الفنانين بالخبرات المكتسبة في الورشة، وأيضا تسهم في إتاحة الفرصة لعرض أعمال الشباب مع الرواد، وذلك تشجيع لشباب الفنانين وفرصة لا تعوض. والحمد لله أتيحت لي الفرصة للمشاركة في عدة ورش بقيادة الفنان أستاذي العظيم د.صلاح المليجي، بداية من عام 2016.
وفي ورشة كتاب فنان، شاركت بأعمال مطبوعة من سطح بارز تحت عنوان "السيرك" و لوحة رسم أكريلك علي ورق. وفي عام 2017 شرفت بالمشاركة في ورشة رؤية بصرية لأشعار عفيفي مطر، تحت رعاية جاليري ضي أستاذ هشام قنديل. وشاركت ببورترية رصاص للشاعر عفيفي مطر وبورترية زيت على توال و لوحة بالأكريلك علي توال و لوحة بالأحبار على ورق للعديد من قصائد الشاعر الراحل.
و في عام 2018 شاركت في ورشة كتاب فنان، في جمعية محبي الفنون الجميلة بقيادة الفنان ممدوح القصيفي علي هامش صالون الشباب، كما شاركت بعمل مستوحي من "الكوتشينة.. أوراق اللعب" باسم "فيك عشرة كوتشبنة". و في أوائل عام 2019 شرفت بالمشاركة في ورشة رؤية بصرية لأشعار العظيمين فؤاد حداد و صلاح جاهين و شاركت بلوحتين لوحة أكريلك علي توال، وهي مستوحاة من شعر صلاح جاهين "أبو زعيزع" ولوحة أكريلك على كارتون مستوحاة من شعر فؤاد حداد "رقصة الفار".
يسعى كل فنان إلى أن يقدم رسالة.. فما هي رسالتك؟
نشر الفن لخلق حياة أجمل
هل للفن التشكيلي علاقة ببقية الفنون الأخرى - كالأدب – السينما – المسرح – الشعر – وهل هذه العلاقة متنافرة أم متداخلة، أم ماذا؟
بالتأكيد علاقة متداخلة جدا.. الفنان الحقيقي في أي مجال تكون قرون استشعاره في قلبه، وإذا كان إحساسه عاليا يصل إحساسه بالكلمات أو بضربات الفرشاة أو بمعزوفة. وكثير من الفنانين متعددو المواهب و إذا لم يمتلكوا سوى موهبة واحدة ستجديهم متذوقين بارعين.
في رأيك.. ما الذي يجعل البعض يعتقد أن التشكيل فن عصي على الفهم؟
لبعد العامة عن الفن التشكيلي وتعالي الفن على رجل الشارع البسيط. وأصبح القبح هو الشائع في المعمار الخرساني وما يحيط بنا في الحياة اليومية وتفذلك بعض الفنانين و استعراض عضلاتهم للتنافس و المبارزة فقط، أما الفن والذوق الرفيع الذي يقيس مدي تقدم الأمم نفتقده بشدة هذه الأيام.. الفنان للأسف الشديد محاط بمجموعة من أصدقاء وهم فقط من يشاهدون أعماله وهو يشاهد أعمالهم في احتفاليات ثقافية في دائرة مغلقة لا تصل تلك الأعمال إلى عامة الشعب. فتتسع الفجوة أكثر وأكثر.
يرى البعض أن تنوع قراءات اللوحة تجعل القارئ خالقا آخر للعمل الفني؛ فيبني نوعا من التآلف والتواصل بين المتلقي والعمل.. ما رأيك؟
نعم فأنا لا أشرح أعمالي.. العمل الفني الناجح هو ما يتم تفسيره حسب رؤيتك الشخصية و أيديولوجيتك الخاصة ولا حكر على تفسير أو رؤى المتلقي.
ما الفرق بين الكوميكس والكرتون، وأيهما أقرب إليك، وما رؤيتك لمستقبل كل منهما؟
الكارتون تصميم شخصيات ورسم خلفيات بغرض التحريك، أما الكوميكس هو قصص مرسومة أو مصورة ثابتة في مجلة أو كتاب ومنشق منها فن النكتة منها السياسي أو الاجتماعي. وهو يهدف إلى إلقاء الضوء على مشكلة ما في محاولة لحلها.. وكل أنواع الفن المرئي محبب لقلبي.
من رأيك.. هل الموهبةُ الفطريَّة ُهي العنصرُ الأساسي للإبداع أم أنَّ الموهبة بحاجة إلى دراسةٍ لصقلها وتطويرها؟
الموهبة الفطرية هي الأساس إذا تم صقلها بالدراسة فهذا شيء يزيدها ثقلا وتبلورا.
حدثيني عن العلاقة بين الحفر على الزنك والكرتون؟
لا يوجد علاقة مباشرة بين الزنك والكارتون؛ لكني أرسم وأحفر بأسلوب كارتوني شخصيات تميل للطابع الكارتوني.
حدثيني عن رؤيتك المستقبلية لفلسفة الفن ومشاريعك القادمة؟
أتمني أن أستطيع نشر الفن وأن يصل هذا الفن إلى كل بيت.