القاهرة 15 سبتمبر 2019 الساعة 07:13 م
كتبت : نهاد المدني
ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى الدورة “26” استقبلت مدرسة الرقص المعاصر بمركز الإبداع خامس أيام ورشة ذاكرة الفضاءات الأصلية للمدربة اليابانية تشيمي فيوكوموري، وتهدف الورشة إلى صنع حالة من التوازن بين الجانب العضوي وغير العضوي للمؤدي، وبين العواطف الشخصية والوجود الثابت، فمن المهم جدا للمؤدي أن يتحكم في جسده وعقله قدر الإمكان وذلك لتحقيق حالة من التكيف مع الأداء.
بدأت تشيمى اليوم الخامس بتمرين مساج القدم وعظام المقعدة، عن طريق الاستواء على الأرض وإغلاق العينين وخروج التنفس للخارج، وعندما تأخذ النفس للخارج سوف تستقر الكليتين على الأرض مع الجسم، يتبعها القيام بحركات دائرية على المؤخرة وعظام المقعدة.
وأشارت فيوكوموري إلى أن هذا التدريب يجعل المتدرب يتحكم أكثر فى عضلات البطن، ثم انتقلت إلى التدريب الثانى وهو رفع الركبة على الصدر، وفرد باقى القدم على عكس وضع الجسم مع الامساك بالإصبع الكبير من القدم باليد، ورفع أقدام المتدربين مرة آخرى.
ثم انتقلت الورشة لساحة الأوبرا لعمل تطبيقات على التدريبات بعدة عروض مختلفة للمتدربين والذين اختاروا أماكنها أمس.
يذكر أن تشيمي فيوكوموري مراقبة للفنون المعاصرة ومعلمة بمجلس مدينة اوكازاكي، مصممة رقصات، وراقصة ومؤدية، مديرة برامج مناهج الرقص، الرقص المعاصر، الألعاب الرياضية الإيقاعية، اليوجا الاحترافية، كما أنها مدربة بيلاتس ( تمارين لياقة بدنية).
ومن المقرر أن تستمر الدورة 26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي من الفترة 10:19ستمبر الجاري و تشهد ستة ورش تدريبية عملية إضافة لمحاضرات عملية لكبار المدربين الدوليين، كما يشهد المهرجان عودة الإصدارات والمطبوعات الورقية، وموقع إلكتروني مطور وتطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة لمتابعة كافة فعالياته ومعرفة مواعيد وأماكن العروض والفعاليات المصاحبة، إضافة إلى 22 عرض مسرحي من عدة دول مختلفة.