القاهرة 06 اغسطس 2019 الساعة 07:11 م
كتبت: همت مصطفى
تنظم مدرسة السينما الاستقصائية (Soic) ورشة مجانية لكتابة السيناريو للفيلم السينمائي لصناع السينما المستقلة غدًا الأربعاء 7 أغسطس الساعة 4 عصرًا بالحرم اليوناني للجامعة الأمريكية بشارع الفلكي، وتقدم الورشة كمنحة مجانية من قبل Texas internaional college ويحاضر فيها المخرج حازم مصطفى.
وقد أوضح المحاضر حازم مصطفى أن هذه الورشة تقدم لدعم المستقلين من صناع السينما، وستتضمن مباديء كتابة السيناريو ، وكيفية تحويل الفكرة إلى نص مكتوب بمراحلة المتتالية بالكتابة الدرامية في مجال السينما.
وبين أحمد اسماعيل الحريري مؤسس ومدير مدرسة السينما الاستقصائية (Soic) أن المدرسة تهتم بالتدريب على الإخراج المنفرد والمتميز مثل سينما الإشارة ، كما أسهمت المدرسة بالفترة السابقة بالعديد من الأعمال وقامت بدور فني تنموي ومن بين مشروعاتها في هذا الصدد نظمت وأقامت بروتوكول تعاون مع جامعة بنها وجاري إعداد حملة توعوية لوزارة التنمية المحلية، كما كان للمدرسة دور في التبادل الثقافي بين مصر موطن المدرسة، ودول أخرى فقد أنتجت المدرسة فيلم عن رواية الدوري عن أبي عمرو بالسودان الشقيق كما أنتجت فيلم عن مذبحة خوجالي التى حدثت فى دولة أذربيجان، وتابع الحريري : أعد كمؤسس للمدرسة أن أقيم التواصل مع العالم كله من خلال المدرسة خلال الفترة القادمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي بالتنمية الثقافية، وأعمل جاهدًا على تبادل العلاقات والثقافات بدول المحيطة بنا وسائر المجتمعات بمختلف دول العالم.
مجالات السينما الاستقصائية:
مدرسة السينما الاستقصائية (Soic) هي أول مدرسة فى الشرق الأوسط للموهوبين والمبدعين فى مجال السينما والإعلام لصناعة فيلم يطبق أهداف البحث العلمي ودراسة الظواهر الاجتماعية، تأسست العام الماضي 2018، وتتضح مجالات استخدام السينما الاستقصائية وطرق تسويقها في المجالات الآتية : منح جهات العرض سواء تليفزيونية أو إلكترونية للقنوات المهتمة بتلك الصناعة مقابلا ماديًا و منح تلك الأفلام إلى المراكز البحثية المحلية والدولية كل جهة حسب اهتماماتها وتبعًا لتصنيف الفيلم ، ومنح الوكالات الإخبارية والبحثية العالمية حق البث لتثقيف المشاهد وتوعيته.
ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع كثيرة من السينما الاستقصائية تستطيع جهة العرض أو الأجهزه المعنية استخدمها فى توعية الشعوب والعمل على التنمية التثقيفية لهم فى تقليل حجم الظاهرة إذا كانت ضارة بالمجتمع ، أو التحفيز نحوها إن كانت نافعة ، كما يستطيع الصانع منح حق البث للشركات الخاصة كنوع من أنواع الدعم التسويقي لمنتجاتها أو نشاطها.