القاهرة 29 نوفمبر 2018 الساعة 01:55 ص
د.خالد عبدالغني
نوقشت مؤخرا رسالة ماجستير بعنوان : "أثر اختلاف واجهة التفاعل ببرنامج الوسائط الفائقة التفاعلية وفقاً للأسلوب المعرفي على تنمية بعض مهارات التربية المكتبية لدى طلاب المرحلة الثانوية" للباحثة : ايمان محمد حسين نصر سابق. وتهدف الرسالة إلى التعرف على أثر اختلاف واجهة التفاعل (متتابعة – متراكبة) ببرنامج الوسائط الفائقة التفاعلية وفقاً للأسلوب المعرفي ( معتمد – مستقل) على تنمية بعض مهارات التربية المكتبية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتمثلت أدوات البحث في ( اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – اختبار الأشكال المتضمنة), وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في( قائمة المهارات المكتبية – برنامجي الوسائط الفائقة "برنامج ذات النوافذ المتتابعة" و"برنامج ذات النوافذ المتراكبة").
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي, وقد اشتملت عينة الدراسة علي طلاب الصف الاول الثانوي بمدرسة عبد الحليم الثانوية المشتركة – محافظة القليوبية, وتكونت العينة من (60) طالبا, تم تقسيمهم على أربع مجموعات تجريبية.
وتوصل البحث إلى
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعات التجريبية الأربعة في القياس البعدي على على التحصيل المعرفي ومهارات التربية المكتبية ترجع إلى اثر التفاعل بين اختلاف واجهة التفاعل والأسلوب المعرفي للطلاب لصالح تفاعل المستقلين مع الشاشة المتراكبة .
ومن الجدر بالذكر أن الرسالة نوقشت بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة عين شمس. واكن الغرض منها الحصول على ماجستير في التربية.