القاهرة 22 ديسمبر 2016 الساعة 10:20 ص
زمان.. المرأة الغجريه هى المسؤله عن الانفاق بالسرقه والأغواء وضرب الودع والرجل ينحصر عمله فى تعاطى المخدرات فقط ... والان منهم المتعلمين والحاصلين على شهادات ومنهم من احترف الحداده والنجاره .. كوديانه ويرعه ومهازه ،سين ،دراك اللغه السريه للغجر
اعداد: رحمه منصور
العمل عند الغجر فرض واجب على المرأة:
يقال العمل عباده ولكن بالنسبه للغجر الوضع مختلف تماما العمل فرض عين فقد على المرأة فى الوقت الذى تنادى فيه السيدات بالمساواه بين الرجل والمرأه فى المجتمع العادى يحدث العكس فى المجتمع الغجرى فالرجل لا يعمل شئ سوى النوم وتعاطى المخدرات والشئ الوحيد الذى يفعله هو تزوج اثنين او ثلاث واربع من النساء وهن المسؤلات على الانفاق عليه
عمل المرأه الغجريه (الاغواء ،والسرقه، والرقص ،وضرب الودع)
تبدأ الام الغجريه في تعليم ابنتها منذ نعومه أظفارها الأمور المنزليه من طهو وتنظيف وخلافه بالاضافه الي فنون الاغراء والسرقه وعندما تتيقن الأم من مهاره ابنتها تبدأ في اصطحابها معها لتمارس السرقه والنشل وهي مهنه النساء الغجريات ..
يعمل الغجر في صناعة المناخل من شعر الخيل، وعمل المسامير والرقص الشعبي وتدريب القرود ـ خاصة من يسكنون منطقة الأزبكية بالقاهرة ـ وأعمال البهلوانات في الموالد .
وتعمل نساء الغجر في قراءة الطالع، وتعيش هذه المجموعة في منطقة تسمى "حوش بردق"، كما يقمن بعمل الوشم ومن أشهر الأعمال التي تمارسها الغجريات الغناء والرقص (ويسمين بالغوازي والتسول .
حيث تقوم المرأة بالتسول بينما ينتظر الرجل عودتها إلى البيت بالنقود والمؤن، وتقوم جماعة النوَر بوجه خاص بالسرقة بطرق متنوعة.
كيف تقوم الغجريات بالسـرقه :
الغجريات يعملن بالسرقة والنشل وأماكن العمل تتدرج مابين الأسواق الأسبوعيه في القري وحتي المولات الكبري ومحلات المصوغات .
حيث تسير الفتاة تباعا لخطوات مرسومة لا تخرج الغجريات فرادي وانما اثنتين أو أكثر فان كانت أم وابنتها فالحصيله تعود الي منزل واحد وان كانتا غير ذلك تقسم الحصيله بينهما.
ففي أسواق القري الأسبوعيه تسير الفتاه بمفردها والأم خلفها من بعيد وعندما تتوسم الفتاه في أحدهم الدناءه تتمهل أمامه لتتيح له الفرصة ليحتك بجسدها وهنا يبدأ عمل الأم بالمشرط الطبي الجراحي وتمزق جلبابه بأسرع من البرق وتتحصل علي حافظه نقوده .
وتعطي لابنتها الاشاره باتمام المهمه لتبتعد به الفتاه قليلا حتي تتيح للأم الفرصه للابتعاد ثم تهرب الفتاه منه في الزحام أو تنهره ليبتعد عنها وتلحق بأمها وقضي الأمر .
سرقه المولات الكبرى ومحلات المصوغات :
في الأسواق الشعبيه وأسواق الخضار في المدن والمكتظه بالنساء تخرج أيضا امرأتان أو أكثر وبعيون فاحصه يختاروا أحدي النساء اللائي يذهبن للتبضع ويحملن نقودا كثيره وينتهزوا الفرصه المناسبه لتصطدم إحداهما بها أو تتوقف فجأه أمامها أو أي شيئ من هذا القبيل وفي لحظه يخرج المشرط الطبي الحاد ويعمل في الحقيبه ويختفي كيس النقود وبعده تختفي النسوه.
أما في المولات الكبري وفي محلات المصوغات والمجوهرات فالوضع مختلف فهن أي الغجريات يرتدين أفخر الثياب والكثير من المصوغات ويرتدن صالونات التجميل وتقلهن سياره حديثه بسائق وينشلن رواد المولات بنفس الأسلوب السابق أو يرتدين ملابس النساء الخليجيات ويفعلن الشيئ نفسه .. وأسلوب المغافله في محلات المصوغات واخفاء بعض القطع الذهبيه والاختفاء بعدها ...
وتعتبرالمهنة الأخطر، التي تتميز بها الغجريات، السرقة و"النشل"، وتحديدا الذهب، مستخدمات في ذلك مقصات لقص الذهب، وأحيانا يقومن بتخدير الضحية قبل السرقة، واستغلال الزحام لارتكاب جرائمهن .
لاتحمل الراقصه الغجريه الصاجات :
الراقصات الغجريات يمكن تمييزهن من خلال أزيائهن، وعادة يلبسن ملابس حرير لامعة. وتتميز راقصات الغجر بالشعر الأسود الطويل، والقامات الطويلة والنحيفة.
ترتدي الراقصه "الغازية" الكثير من الحلي الذهبية، مع ضرورة وضع طربوش من الذهب على أحد أسنانها، وترقص أمام المطربين، وتتمايل بحركات لجذب انتباه المشاهد، ولا ترتدي بدلة رقص على الإطلاق.
من العيب أن تمسك "الغازية" في يديها صاجات، أو ترقص بمفردها، لكنها تؤدي تابلوهات راقصة بصحبة راقصات أخريات، يتميزن بأجورهن المعقولة.
قرأة الكـف وضـرب الودع:
ايضا من المهن التى تقوم بها الغجريات قراءة الكف والبخت، ولهن نداء شهير "أبين زين ونضرب الودع"، وأيضا هناك "مبيض النحاس"، وهو يطلي الأوعية النحاسية بالقصدير لتلميعه، وكذلك رعاية الأغنام من خلال قوافل متنقلة من مكان إلى آخر .
ويتميز الغجر بالبراعة والمهارة في تقديم الخدمات، التي يبتعد الناس عادة عن تقديمها، مثل إصلاح الأواني المنزلية، ومسح الأحذية، وجمع القمامة، والرقص في الأفراح، وإقامة الحفلات، إضافة إلى التسول والاتجار في المسروقات.
ولأن الأمر لا يسلم في بعض الأحيان فلكل مجموعه من الغجر المحامي الخاص بها والذي له مرتب شهري ثابت وحال القبض علي احدي النسوه يتم الاتصال به ويحضر في الحال ويبدأ في مساومه الضحيه ليتنازل عن ابلاغه للشرطه ..
تعاطى المخدرات عمل الرجل الغجرى:
الرجل الغجرى منذ مولده وهو مشكله بالنسبه لأسرته فهو يجلس بلا عمل بجوار والده يتعلم منه تعاطي المخدرات وتجارتها في بعض الأحيان فالغجري ربما يستيقظ قبل أن تغيب الشمس بقليل ليبدأ يومه بتعاطي المخدرات وعندما تعود النسوه الي الدار يضعن النقود التي سرقنها في حجر الأب ويبدئن في اعداد الطعام وبعد الأكل تذهب النسوه للراحه بينما يبدأ الرجال في تعاطي المخدرات وحتي الساعات الأولي من الصباح ..
وعندما يصل الغجري الي سن الزواج تتخير له أمه عروسه من بنات الغجر مشهور عنها خفه اليد والمهاره في النشل كمواصفات قياسيه للعروس لتبدأ الأسرتان المفاوضات حول المهر الذي يتراوح حول رقم المليون تدفع عدا ونقدا لتنتقل الفتاه الي بيت أسره زوجها بعض الوقت ثم تستقل هي وزوجها في
مسكن خاص بهم عندما تنجب …
ولكن الوضع اختلف اليوم عند بعض الغجر فأصبح الرجل يعمل ولديه مهنه او حرفه يقوم بها والنساء تقومن بعمل المنزل ويبعثون أولادهم الى المدارس ومنهم الحاصلين على شهادات واندمج الكثير منهم فى المجتمع الاخر واصبح من الصعب التعرف على اصله الغجرى
اللغـــــــــــــــــــــه الغجريه
يستخدم الغجر فيما بينهم لغه خاصه بهم ويعرفها جميع ابناء العشيره ويتحدثون بها فى وجود غريب بينهم
وتقول رانيا نور عندما كنت فى جوله فى حوش الغجر بسور مجرى العيون بمصر القديمه وأثناء جولتنا استوقفتنا إحدي بنات الغجر وسألتني إنتوا مين فقلت لها نحن من هيئة الآثار لأن عم بدر (كبير الغجر بسور مجرى العيون) كان قد حذرني من البداية أن أنطق بكلمة صحافة أو صحفيين فقالت لي : والنبي تشوفوا لنا حل إحنا نفسنا الحوش يتهد . إحنا تعبنا أوي من العيشة دي ونفسنا ولادنا يعيشوا أحسن منا وتدخلت فتاة أخري وقالت ياريت الحكومة تهد الحوش وتدينا شقق في أي مساكن إحنا زهقنا . وعرفت منها ان اسمها سماح وأنها حاصلة علي دبلوم وتتمني الخروج من الحوش ونظرت إلي زميلتها وتحدثت معها بكلمات غير واضحة . فسألناها : هل للغجر لغة خاصة ؟ قالت : طبعا نحن أحيانا نتكلم بسيم خاص بنا أمام الأغراب وهي لغة متوارثة بين أبناء الغجر من زمان فمثلا كلمة كوديانه تعني امرأة و يرعه تعني رجلا و مهازه تعني حافظة فمثلا إذا قال أحد أبناء الغجر إن الكوديانه سرقت مهازة اليرعه فمعناها إن البنت سرقت محفظة الرجل ولكننا لا نتحدث بهذه اللغة الآن لأننا أصلا بطلنا سرقة . فمعظم بنات الغجر الآن يذهبن إلي المدارس والشباب يمتهنون مهنا يدوية مثل السمكرة والخراطة والحدادة . ولكن للأسف ان الناس في مصر مازالوا ينظرون إلينا وكأننا لسنا بشرا مثلهم ومتخلفون عنهم أو من جنس آخر .
تفرقت لغة الغجر بتفرقهم وتأثرهم بألسنة القوميات المتعددة التي عاشوا وسطها، ولكن هناك محاولات في الزمن الحالي لتدوينها على الرغم من أن المنشورات الغجرية المكتوبة قد ظهرت أيام الاتحاد السوفييتي في عهوده الأولى
و يُطلق العرب على لغة الغجر اسماءغريبة لا يمت لهم بصلة وهو من باب الاستهزاء (ومنها العصفورية
بينما يقول حمزة الأصفهاني : " اسم لغتهم الحقيقي الدوماري .. " وحتى الآن لا يزال هناك عدة الآلف في أنحاء الهند من الدوم وفقاً للتعرف على لهجاتهم (Domari – Domaki – Dombo Domk -Domba)
اللغة الغجرية في الاصل لغة واحدة اي ان غجر كل العالم في الاصل لهم لغة واحدة و هي من احدى لغات الهند القديمة وهذا مقال بهذا الصدد :
جريدة Sevier
يارون – جامعة مانشيستر
..( Domari)
هي المعرضة للخطر وهي لغة التخاطب في الشرق الأوسط الذين يشيرون إلى أنفسهم بالدوم ودعاهم العرب بالنَوَر.
وهم جزء من الظاهرة الهندية الآرية في الشتات ،
( Domari)ولا تزال هناك الناطقة في الشرق الأوسط ومن كلماتهم
Sin ----- يعني اسمع
Drak----- يعني العنب
و لكن بعد خروج الغجر من الهند بسبب تفرقهم في جميع انحاء العالم و عدم كتابة لغتهم دخلت عليها كلمات من لغات اخرى و هذا ادى الى وجود لغة غجرية اوروبية و شرق اوسطية
هذا يعني ان غجر اوروبا يتكلمون مثل غجر الشرق الاوسط لكن مع فرق بعض الكلمات البسيطة التي جاءت من لغة المكان الذي سكنوا فيها و هكذا غجر امريكيا او الشرق الاوسط او تركيا او ايران كلهم بسبب عدم كتابة اللغة ضاعت كثير من المفردات من اللغة الام فادخلوا بدلا منها كلمات جديدة من لغة سكان المنطقة التي يعيشون فيها و اصبحت متداولة كانها من اللغة الغجرية ولغتهم خليطه بكلمات عربية وتركية وفارسية وسنسكريتية