القاهرة 26 ابريل 2016 الساعة 02:22 م
بعد أربع مجموعات شعرية هي?" ?قراءة في كتاب النأي? "?و"سهد المصابيح? "?و"هذا مقام الصابرين?" ?و?" ?شفاهك آخر ترنيمة للحياة? ?.. ?صدرت مؤخراً? ?للشاعر أشرف قاسم مجموعة شعرية جديدة بعنوان? "?بئر معطَّلة?" ?عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،? ?تضم? ?30? ?قصيدة متوسطة الطول معظمها من شعر التفعيلة،? ?حيث تعكسُ? ?قلق الشاعر،? ?وأنينه،? ?وآلامه،? ?ورفضه الدَّائم لكل ما? ?يرهقه،? ?ويؤرق ذاته،? ?ووطنه،? ?ومجتمعه?...?
يقول في قصيدته? "?هذا زمان المجد?" :?
?( ?الآنَ? ?ثارَ? ?الجائعونَ?/ ?ليكتبوا بالحُبِّ? ?أروعَ? ?ملحمةْ?/ ?يا مَنْ? ?سرقتم مِنْ? ?صغاري قوتهم?/ ?أنا لنْ? ?أسامحكم?/ ?سأكشفُ? ?كُلَّ? ?زيفِ? ?الأنظمةْ?/ ?نادي الشَّهيدُ? ?علي الشَّهيدِ?:/ ?أنا هنا حتَّي رحيلِ? ?الفاسدينَ?/ ?ومَنْ? ?بجوعي نالَ? ?أروعَ? ?أوسمةْ?)?
هذا شعرٌ? ?لا? ?يتعب قارئه في البحث والتأمل والتدقيق،? ?بل? ?يضعه من خلال التَّصوير الواضح،? ?والقافية السَّهلة والبسيطة،? ?أمام رؤية شديدة الصِّدق والشَّفافية،? ?هنا حالة من الرَّفض الواقعي والصَّريح قد سيطرت علي الشاعر،? ?الشاعر الذي هو ضمير أمَّته،? ?ومن المفترض أنَّه هو المتحدِّثُ? ?باسمها،? ?وباسم كُلِّ? ?المنهزمين فيها،? ?فحين سرق الحكَّام والطُّغاة مُقدَّرات الناس،? ?ولما عمَّ? ?الفسادُ،? ?وانتشرتِ? ?البلوي في كُلِّ? ?أرجاء الوطن،? ?خرجتْ? ?الجموعُ? ?لتسطِّر ملحمةَ? ?الانتصار،? ?والعزَّة،? ?والكرامة،? ?ليرحل الفاسدون،? ?والخائنون،? ?والعملاء،? ?فلا تسامح معهم،? ?ولا صفح عنهم?.?
وفي? "?أنين الدروب الضَّيِّقة?" ?يقول أشرف قاسم?:?
?(?يا سيِّدي?/ ?أحزاننا صارتْ? ?علي جبهاتنا?/ ?مثلَ? ?النُّقوشْ?/ ?فإلي متي? ?يغتالُ? ?أحلامَ? ?النَّوارسِ?/ ?بطشُ? ?قطعانِ? ?الوحوشْ? ?؟?)?
من خلال هذا النِّداء? ?يُصوِّر لنا الشاعر ببراعةٍ? ?وحشيَّة هذي القوي،? ?وتلك الأنظمة المستبدَّة،? ?والتي أنهكت شعوبها بشتَّي أنواع التَّهميش،? ?وهنا استنهاضٌ،? ?وتحريضٌ? ?أيضًا لكي? ?يُفيق النَّائمونَ? ?من? ?غفلتهم،? ?فأحلامهم اغتالتها شرذمةٌ? ?بلا قلبٍ،? ?وبلا ضمير،? ?إن تلك القوي الخسيسة كما قال عبدالوهاب البيَّاتي? "?مازالت تترصَّدُ? ?كلَّ? ?التَّجارب التقدميَّة في العالم? ?،? ?وهي تبحث عن الفُرص لكي تضربَ? ?هذه التَّجارب?".?
إنَّني أقول?: ?إن أشرف قاسم لديه ذكريات،? ?وقراءات،? ?وأفكار،? ?جعلته? ?يخرجُ? ?علينا بكلِّ? ?هذا الرَّفض،? ?وهذا الزَّخْم الشِّعري الناضج،? ?فعباراته مُشبَّعَة بالهمِّ? ?العام? ?،? ?فلا هو? ?يبحث لنفسه عن مجد خاص،? ?لكنه من خلال تجربته? ?يكشف لنا عن? ?غنائه الدَّاخليوطموحاته الَّتي لا تنتهي?.?
في قصيدة? "?بئر معطَّلة?" ?يقول?:?
?(?هذا متاعي دمعةٌ?/ ?وحقيبةٌ? ?ملأي بأوجاعِ? ?الدُّروبِ? ?المُقفلَةْ?/ ?بئر مُعطَّلةٌ? ?أنا?/ ?هلْ? ?تشتكي الآبارُ? ?مِنْ? ?وجعِ? ?ارتحالِ? ?القافلةْ?)?
في هذا المقطع? ?يبلورُ? ?لنا شاعرنا مشهدًا مأساويًّا جديدًا،? ?يُضافُ? ?إلي همومه،? ?وانكساراته،? ?ومآسيه،? ?فالأنا هُنا عالية وظاهرة،? ?لكنها باطنيًّا تتحدَّث بلُغة الجمع،? ?الجمع الذي هو جزءٌ? ?منه،? ?فمتاعه الدُّموع،? ?وحقيبته تضجُّ? ?بالأوجاع? ?،? ?وبالهزائم? ?،? ?فكل السُّبل مغلقة أمامه،? ?كما أنَّ? ?ألفاظ? (?الآبار،? ?والارتحال،? ?والقافلة?) ?تبيِّن لنا حياة الشاعر ومن معه،? ?فهي شبيهةٌ? ?بالصَّحراء،? ?والتي هي دليل قاطع علي الجدب،? ?وعلي المعاناة،? ?وعلي المرارة،? ?وهنا أيضًا? ?يتجلَّي التناص في أبهي أنماطه،? ?وصوره،? ?وأشكاله،? ?مع القرآن الكريم في قوله تعالي? " ?فكأيِّن مِنْ? ?قريةٍ? ?أهلكناها وهي ظالمةٌ? ?فهي خاويةٌ? ?علي عروشها وبئرٍ? ?مُعطَّلةٍ? ?وقصرٍ? ?مشيد?" ?الحج44?.??.?
يقول شاعرنا في قصيدته? "?من دفتر الذكريات?":?
?(?قلتُ? ?لشيخي?:/ ?كيفَ? ?نموتُ? ?بغيرِ? ?ثمن؟?/ ?قال?:/ ?لأنَّا عشنا دومًا?/ ?مِنْ? ?غيرِ? ?وطن?)?
لا شكَّ? ?أنَّ? ?الشَّاعرَ? ?يُعايشُ? ?تحركاتِ? ?مُجتمعه،? ?وتحولاته،? ?بعباراتٍ? ?صاغها بموهبة وعناية،? ?إنَّه من خلال الحوار? ?يسأل في سخرية شيخه الذي قد? ?يكونُ? ?رمزًا للمعلِّم أو المحبوب أو المخلِّص،? ?المخلِّص من القهر ومن الظُّلم ومن الاضطهاد? ?،? ?إذ كيف? ?يموت الناسُ? ?بلا ثمن في ظل أوطان? ?غاب عنها العدل،? ?والحُريَّة،? ?والديمقراطية؟،? ?إن صرخاتِ? ?الشاعر تعلو وترتفعُ? ?كلَّما تحطَّمت نفسيَّته،? ?ونفسيَّة المحيطين به?..?
إن كثيرينَ? ?يعتقدونَ? ?كما? ?يقول صلاح عبدالصبور إنِّه? ?يجب أن? ?يكون هناك شيئ ما سوريالي مفاجئ أو مدهش أو وارد من داخل الشاعر،? ?لكنَّ? ?رواد السرياليَّة أمثال أندريه بريتون،? ?وبول إيلوار وأراغون،? ?تحوَّلوا عن السريالية واعتبروها جزءًا من مأساتهم،? ?أو جزءًا من تفنُّنهم ثم تحوَّلوا عنها إلي مذاهبَ? ?أكثر وضوحًا،? ?وهذا ما? ?يفعله أشرف قاسم بحرفيَّةٍ? ?ومهارة?.. ?
هذا مرورٌ? ?سريعٌ? ?علي بعض جماليات نصوص وقصائد هذا الديوان،? ?فقدِ? ?استطاعَ? ?أشرف قاسم أن? ?يُقدِّم لنا تجربةً? ?شعريَّةً? ?متعدِّدةَ? ?الجوانبِ،? ?تدلُّ? ?علي وعيٍ? ?كاملٍ? ?بمكوِّناتِ? ?النَّصِّ? ?الحديث فتحيَّاتي له علي صدور هذا الديوان? .
أخبار الأدب?