القاهرة 22 سبتمبر 2014 الساعة 02:51 م
كتب : حسام إبراهيم
فيالغربقامتقيامةالباحثينحولالربيعالعربيوفيالقلبمنهدورالشبابوهمومهم
وأحلامهمفمتىتقومقيامةالباحثينالعرب؟!.
صحيحأنالعديدمنالمقالاتوالاجتهاداتالصحفيةتتواترفيالعالمالعربيحولالشباب
وهمومهومشاكلهوتطلعاتهودورهفيخضمماعرفبالربيعالعربيولكنمنالصحيحأيضا
أنهناكحاجةلدراساتثقافيةوكتبرفيعةالمستوىبحثياتعالجبالعمقوبمنظور
عربيكلهذهالقضاياالشبابيةالملحةوإلافإنالساحةستبقىحكراعلىكتبتصدرفي
الغربمثلهذاالكتابالجديد.
والكتابالجديدصدربالانجليزيةللمؤرخالأمريكيجوانكولبعنوان:"العرب الجدد:كيف
يغيرالجيلالألفيالشرقالأوسط؟" وهو يسعىللإجابةعنأسئلةتهمنافيهذهالمنطقة
منبينهاسؤال :"هل كانالفيسبوكمسؤولاعنالربيعالعربي"؟!.
ثمإنهذاالكتابيهمهؤلاءالذينيبحثونفيطبيعة "القوة التغييريةللشباب" وبالتأكيد
فهويستدعيللأذهانصورالمتظاهرينفيميدانالتحريربقلبالقاهرةومؤلفهصاحب
اهتماماتواسعةبالتطوراتفيالعالمالعربيولهمدونةالكترونيةتركزعلىهذه
التطوراتمنمنظورصاحبهاورؤيتهالثقافية.
ويرىجوانكولأنالجيلالجديدمنالشبابالعربيمختلفكثيراعنالأجيالالسابقةوأن
الكثيرمننجاحاتهذاالجيلفيإنجازمايعرفبالربيعالعربييرجعلاستخدامهوسائل
الاتصالالاجتماعي.
وحتىتكونرؤيتهمدعومةبحقائقملموسةيوردالكتابالجديدأرقامامنبينهاأنعدد
الشبابالتونسيالذييستخدموسائلالاتصالالاجتماعيأو "شباب الأونلاينفيتونس"
تضاعفليصلإلى 1,7 مليون بينعامي 2006 و2008 وتضاعفمرةأخرىفيغضونعامواحد
كانتنسبةالذينلديهمهواتفمحمولةقدبلغت 90 بالمائة منمجموععددالسكانالمقدر
بعشرةملاييننسمةفيماتتصاعدأعدادمستخدميالفيسبوك.
أمافيمصرفإننسبةتصلإلى 46 بالمائة منمجموعسكانالحضركانواقدشقواطريقهم
لعالمالفضاءالالكترونيوعرفوا "الأون لاين" بحلول عام 2012 وبلغت النسبة 40 بالمائة
لهؤلاءالمصريينالذينلديهمهواتفمحمولةمزودةبإمكاناتالانترنتوقدرات
العصرالرقمي.
كانتليبياأقلاتصالابالانترنتكمايلاحظمؤلفكتاب "العرب الجدد" ومع ذلكفإنالشباب
الليبيكانعمادالقوةالتيأطاحتبالنظامالسابقلمعمرالقذافيوعمدهؤلاء
الشبابلتوظيفإمكاناتالشبكةالمعلوماتيةلبثصورلممارساتالقمعفيظلهذاالنظام
وشهاداتضحاياالتعذيبوتوجيهرسائلالكترونيةلتنظيممسيراتاحتجاجيةفيالشوارع
بلوإذاعةأغانيوأناشيدلتبديدالخوففيالنفوسالمرتعدةمنبطشالنظاموقدراته
القمعية .
هذاالسردالشاملللأحداثالسياسيةالتيهزتالمنطقةالعربيةيشكلمصدراحيويالهؤلاء
الذينيريدونفهمهذهالحقبةالعاصفةوخاصةالرؤيةالغربيةللقوةالتغييريةللشباب
العربيفيتلكالحقبةومرةأخرىيوردالكتابأرقامادالةمثلنسبالبطالة
والتيتراوحمابينربعوثلثمجموعالشبابفيالعالمالعربيوترتفعكلماارتفعتمستويات
التعليم !.
هكذايمكنتأملدلالةتقدمثمانيةملايينمصريبطلباتللهجرةإلىالولاياتالمتحدة
فيعام 2006 والتسابق بينهمبحثاعمايعرفبالبطاقةالأمريكيةالخضراءوعندماجاء
عام 2008 كان مايقربمننصفالشبابفيمصريتطلعونللسفرللخارجويربطالكتاب
بينمثلهذهالظاهرةوالدورالذيقامبهالشبابخاصةمنالشرائحالدنياللطبقةالوسطى
فيثورة 25 يناير 2011 إلىجانبالدورالذيلعبتهبعضالنقابات.
ثميتجهجوانكوللبحثذلككلهفيسياقعالميأوسعيتضمنأزمةالكسادالاقتصاديو"تجفيف
فرصالعمل" مع ارتفاعفيأسعارالسلعوالخدماتالأساسيةوكلهاعواملأسهمت
فيتعبئةالشبابفيدولكمصروتونسوكانتوراءالحراكالمثيرلجيلفيالعشرينيات
منعمرهلكنلايمكنالقولكمايوضحهذاالكتابأنالثورةكانتثورةالشبابوحدهم .
فنظرةلصورميادينالثورةوأشهرهاميدانالتحريرتكشففوراعنكثيرمنالمتظاهرين
الذينغزاالشيبمفارقشعرهموهناتكشفدراسةمسحيةلجامعةكامبردجعنحقيقةمثيرة
للاهتماموهيانعددالذينتجاوزواحاجزال35 عاما وشاركوافيالاحتجاجاتكاناكبر
ولوقليلامنالذينمازالوااقلمنهذاالحاجز.
حقيقةلعلهاتدفعأولئكالذينيصورونكلماحدثفيماعرفبالربيعالعربيوكأنهلا
يرجعالاللشبابالمتعلموالذييعانيمنالبطالةومعذلكفانالعبارةالمستخدمةفي
هذاالسياقالتفسيريلحقيقةماجرىفيالربيعالعربيوهي "الفقاعة الشبابية" قد
تكونموضعتحفظتماماكماقديتحفظالبعضعلىالرؤيةالغربيةالتيمنحتأهمية
بالغةلدوروسائلالاتصالالاجتماعيفيالربيعالعربيبقدرماأغفلتأوقللتمنتأثير
عواملأخرى.
إنماالواقعيشهدعلىأنالإحباطامتدليشملفئاتمتعددةوشرائحواسعةبغضالنظرعن
الفئةالعمريةأوالانتماءالجيليوعانىالواقعالعربيمنالطابعالمزعجللفساد
فيأوجهالحياةاليوميةفيماشعرالكثيرمنالبشرفيتلكالمنطقةبأنهمعرضةللتلوث
المدمرلأيمعانللحياةالكريمة.
وعندماحانالوقتكانالشبابهمالذيناشعلواشرارةالثورةوبدأواالاحتجاجاتفيالشوارع
غيرانالكبارمنالآباءهمالذينجعلواهذهالأحداثلاتتوقفإلابإسقاط
الأنظمةالفاسدةوالكثيرمنهؤلاءالكبارقدلايستخدمونالانترنتالذيمنحهالكتاب
الجديد "وظيفة توليديةفيالعمليةالثوريةالتيعرفتبالربيعالعربي".
وليسجوانكولفيالغربمنمنحالانترنتكلهذهالأهميةفيخضمالربيعالعربيفالصحافة
الغربيةفياغلبهاتعتبردورالشبكةالعنكبوتية "محوريا" فيالحركاتالاحتجاجية
العربيةكماأنقراءةهذاالكتابالجديدبتمعنتكشفعنعدمإسرافالمؤلففيتعظيم
اهميةوسائلالاتصالالاجتماعيكعاملحاسمفيالربيعالعربي.
بلأنكوليذهبفيهذاالكتابإلىأنمنشورااوكلمةتتناقلهاالأفواهربماكانتاكثر
أهميةمنالرسائلالتيانسابتعبرالفضاءالالكترونيةوتناقلتهامواقعالاتصال
الاجتماعي.. وإذا كانهناكمنموضعللتحفظاتعلىبعضماوردفيكتاب "العرب الجدد"
فإنمايتعلقبمسائلأخرىوإخطاءغربيةشائعةومقولاتمنقبيل "الفضاء العام".
فمفهوم "الفضاء العام" في العالمالعربييختلفواقعياعماقديعنيهالمفهومذاتهفي
الغربذلكان "الفضاء" فيالمنطقةالعربيةيخضعغالباامالسيطرةالحكوماتاوحتى
يتحولالى "حكر" لأشخاصلايمكنانيعبرواعنالمجموعالعاموربمااكتسب "الفضاء
العام" مفهومه الصحيحفيلحظاتاستثنائيةبالمنطقةمثلماحدثفيميدانالتحرير
بقلبالقاهرةاثناءثورةينايروقيامالجماهيربتنظيفالميدانفيلحظةلاتنسى.
ومنالأسئلةالهامةالتييثيرهاكتاب "العرب الجدد" حقيقة تصوراتالمحتجينفيغمار
الربيعالعربيعنالعلاقةبالدولةوهلكانوابالفعليتصورونعلاقةمختلفةعماساد
منقبل؟..ولبعض الغربيينمقولاتدالةفيحقبمختلفةتاريخيامثلمقولةتيايلورنس
التيذهبفيهاإلىأنالعربفيالواقعيؤمنونبالأشخاصوليسبالمؤسسات.
ولاجدالأنلهذهالتصوراتتداعياتهاوانعكاساتهااليوميةفيالحياةالعربيةفيما
يذهببعضالباحثينالغربيينمثللورنسروسينإلىأنتصوراتالجيلالشابفيالعالم
العربيلاتختلفكثيراعنتصوراتالجيلالأكبرولعلهاقضيةثقافيةتختصبعلاقةالمواطن
بالدولة .
فالمواطنالعربيكمايشيرهذاالكتابيعتبرالدولةمسؤولةعنكلهمومهوعليهاأنتلبي
كلمتطلباتهوهولايترددفيتوجيهمخزونإحباطاتهالشخصيةنحوهاككيانمجردبما
فيذلكإحباطاتهالاجتماعيةومشاكلالزواج.
هليعنيذلكعلىنحوماأنالإنسانالعربيوخاصةفيالجيلالشاببحاجةلثورةفيالتفكير
وكذلكفيطبيعةالعلاقاتمعالدولةوهيلنتكونالاثورةفيالثقافةاوثورة
ثقافية؟!..على ايحالجوانكوليخلصفيكتاب "العرب الجدد" الى انالجيلالشاب
فيالعالمالعربيقدغيرمجتمعاتهللأبدومنثميحقالقولبأنهغيرالعالمككل.
إذاكانذلكصحيحاكمايرىكولفإنمنالصحيحأيضامايراهحولحاجةالشبابذاتهللتغيير
وبناءمنظورجديدلرؤيةالذاتوالعالم..فهناك فارقبينالنجاحفيالتغيير
وبينالتثويروثمةمايدعوالشبابلثورةفيأنماطتفكيرهمورؤيتهملعالمجديديستشعرون
فرصهوامكاناتهحتىيكونبمقدورهمالانخراطفيهذاالعالموالتمتعبثمارتلك
الإمكاناتوالفرص.
فيالغربقامتقيامةالرؤىحولماجرىويجريفيالشرقفمتىتهلإشراقهرؤىباحثين
فيشرقناومنوطننالتتبددرائحةالكسلوعتمةتضببالرؤىوإشراقهالحقيقةبكلمات
عربيةمبصرة؟!!.