القاهرة 09 يوليو 2014 الساعة 01:34 م
قال الدكتور ممدوحالدماطى وزير الاثار والتراث إن المتحف
القومي للحضارةالمصرية بالفسطاط سيكون مقصدا ضخما للسياحة , وسيساهم فى إحداث
حركة ثقافية وتعليميةعن الحضارة المصرية وتطورها عبر التاريخ فى العالم.
جاء ذلك خلال الجولةالتفقدية التى قام بها الوزير بالمتحف و رافقه خلالها الدكتور
مصطفى أمين الأمينالعام للمجلس الأعلى للآثار , والدكتور محمد الشيخة رئيس قطاع
المشروعات واللواءمحمد سامى رئيس قطاع التمويل .
وتفقد الوزيرالمخازنالمقامة على مساحة 18 ألف متر مربع لتخزين الآثار على حدث طرق
الحفظ والصيانة, والمعامل المتخصصة فى الترميم , كما تفقد مطبعة المتحف التى انشئت
وجهزت على أعلىمستوى من التقنيات الحديثة فى الطباعة والتجهيز .
و استعرض الدماطى,خلال الاجتماع الذى عقده مع العاملين بالمتحف ومسئولى المشروع
عقب الجولة , كافةالمراحل المنتهية والمشاكل التى تعوق اتمام المراحل المتبقية
من المشروع ..موجهابوضع حلول مباشرة وفورية لانهاء أى مشاكل تحول دون الانتهاء
من انشائه .
وأكد أن مشروعالمتحف يعتبرا واحدا من أهم أولوياته فى المرحلة الراهنة , وأنه يقدم
الدعم الكامل بالإشرافالمباشر عليه , مشددا على الانتهاء من دراسة وضع تصور للهيكله
الإدارية للمتحفبما يضمن تسيير العمل على أكمل وجه .
من جانبه , قالالدكتور مصطفى أمين إن وزير الاثار وجه خلال الجولة الميدانية للمتحف
بدراسة تفعيل مجلسادارة الوحدات ذات الطبيعة الخاصة , برئاسة الامين العام للمجلس
الأعلى للاثار, ووفقا لقانون حماية الاثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته لعام
2010 , وطالب باعدادتصور لتشغيل واستغلال مطبعة المتحف باعتبارها وحدة ذات طبيعة
خاصة , وذلك فىأغراض النشر لكتب التاريخ والآثار والتراث .
واضاف ان متحفالحضارة يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت بها الحضارة المصرية
خلال الأزمنة المختلفة, بدءا من عصر ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر , مشيراً
إلى أن المتحفسيضم 8 معارض متخصصة, مكونة من معرض شامل عن الحضارة المصرية,
يقع في قلب المتحف,بجانب معرض للمومياوات الملكية, وستة معارض أخرى بعناوين "فجر
الحضارة, النيل,الثقافة المادية, الكتابة والعلوم, الدولة والمجتمع, العقائد والفكر,
كما ستكون مقتنياتهفي إطار متسلسل تاريخيا خلال ثماني فترات أساسية, هي ما
قبل التاريخ, العصرالعتيق, العصر الفرعوني, العصر اليوناني الروماني, العصر القبطي,
العصر الإسلامي,العصر الحديث, ثم المعاصر.